المحتوى الرئيسى

دراسة حديثة تحذر من تكرار استخدام فرشاة الأسنان

01/24 11:09

أظهرت دراسة حديثة، أن ترك فرشاة الأسنان ملوثة يعرض صحة الانسان لمخاطر عدة، وأنه خلال يومين فقط يمكن أن تصبح الفرشات مليئة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات المسببة للامراض.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حذرت طبيبة الأسنان، رونا إسكندر، الحائزة على جائزة أفضل طبيب أسنان شاب في لندن لعام 2016، من استعمال فرشاة الآخرين أو تلامس فرشاة بأخرى وقالت:  "يؤوي الفم حرفياً مئات الأنواع من الكائنات الدقيقة، وبعضها قد ينتقل لفرشاة الأسنان خلال الاستخدام.

وأضافت: "يمكن أن تتجمع الكائنات الدقيقة في الحمام أو البيئة المنزلية على فرشاة الأسنان، خصوصاً بعد شد السيفون"، موضحة أن شطف فرشاة الأسنان بالماء الجاري لن يقضي على كل الجراثيم.

وأشارت إلى أن استخدام فرشاة شخص آخر قد ينقل لك الفيروسات المسببة لأمراض الهربس والتهاب الكبد الوبائي A، وB، وC، إذ أظهرت الدراسات أنها قادرة على البقاء على فرشاة الأسنان لشهور.

وأكدت أنه عندما توضع فرش الأسنان في كوب بالقرب من بعضها بعضاً وتتلامس في ما بينها، تنتقل الجراثيم من فرشاة لأخرى، ما يؤدي إلى خطر التلوث المتبادل.

وتعتبر فرشاة الأسنان مصدر مشهور للتلوث، فمنذ عشرينات القرن الماضي شك العلماء في احتمالية كون فرش الأسنان المستخدمة مصدراً للعدوى في التجويف الفموي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل