المحتوى الرئيسى

منظمات حقوقية تطالب جيش ميانمار بإطلاق سراح 2 من زعماء الكنيسة المعمدانية | المصري اليوم

01/24 09:47

طالبت منظمتان حقوقيتان بالإفراج عن اثنين من مسؤولي الكنيسة المعمدانية في ميانمار، الثلاثاء، وذلك بعدما احتجزهما الجيش في أواخر ديسمبر الماضي، بسبب مساعدتهما لصحفيين أثناء تغطية هجوم جوي استهدف الكنيسة في ولاية شان بشمال البلاد.

وقالت منظمتا «هيومان رايتس واتش» و«فورتفاي رايتس» في بيان مشترك اليوم «على السلطات الإفراج عنهما على الفور أو اتهامهما بالشكل الصحيح»، محذرة من أن المعتقلين ربما يتعرضان للإيذاء على يد الجيش.

كانت السلطات قد اعترفت باحتجاز رجلين من ولاية كاشين مطلع هذا الشهر على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي، وذلك بعدما ألقت القبض عليهما في 24 ديسمبر الماضي. وقد اتهمتهم السلطات بالقيام «بدور الداعم المادي والمخبر والمروج للإشاعات والمختص بالتجنيد» من أجل جيش استقلال كاشين .

وقال ماثيو سميث من منظمة فورتفاي «يبدو أن إلقاء القبض على اثنين من زعماء الكنيسة المعمدانية رد فعل انتقامي لتقديمهما المساعدة لكشف الانتهاكات التي وقعت أثناء الحرب».

وكانت يانجي لي،المقررة الخاصة التابعة للأمم المتحدة، قد أثارت بعد مهمتها التحقيقية التي استمرت 12 يوما في أنحاء ميانمار الأسبوع الماضي، مخاوف بشأن المخاطر التي يواجهها الأفراد الذين يريدون الجهر بالصوت عن قضايا معينة في ميانمار.

وبحسب منظمة هيومان رايتس واتش، شهدت ميانمار نزوح 23 ألف شخص بسبب القتال الذي تفاقم خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد إطلاق الحكومة المدنية الجديدة لعملية السلام في آب/أغسطس الماضي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل