المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن كلية الطب للقوات المسلحة.. وشروط الالتحاق بها

01/23 23:33

مر أكثر من 3 سنوات منذ أن قبلت كلية طب القوات المسلحة، أولى دفعتها في 22 أكتوبر 2013، حيث سعت لمواكبة المنظومة الطبية والصحية العالمية باستخدام أحدث النظم والأساليب التي تساير التقدم العلمي.

وقالت الدكتورة شيرين وجيه- عضو هيئة التدريس بالكلية، إن الكلية تتبع أسلوب التقييم المستمر للعملية التعليمية سواء على الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو المناهج الدراسية، حيث تجري الكلية امتحان دوري كل 10 أيام وتحليل النتائج تحليلاً علمياً حتى يسهل معرفة درجة توصيل المعلومة ومدى إستيعابها من المدرس إلى الطالب.

وتشارك الكلية فى مؤتمر علمي سنوي يتم إعداده وتنفيذه يتم خلاله دعوة طلاب كليات الطب بالجامعات المصرية المختلفة، بالإضافة إلى إعداد وتنفيذ ندوات علمية في التخصصات الطبية وبرامج تدريبية وورش عمل لصقل مهارات الطلاب والأطباء.

ويمكن للطلاب الخريجين استكمال دراستهم من الماجستير والدكتوراه، فضلاً عن إمكانية تقديم الطلاب المدنيين الراغبين في إستكمال دراستهم فى الماجستير والدكتوراه بالكلية عقب تصديق القيادة العامة للقوات المسلحة على قبوله بالدراسة واستيفاءه الشروط.

وفي جولة لـ"مصراوي"، داخل أروقة الكلية، التقي خلالها بطالب مقاتل في السنة الثالثة عمرو أشرف- والذي أكد أن أهم ما تعلمه داخل الكلية هو أن يكون كل شئ محسوب ودقيق وبمواعيد ثابتة، حتى يصبح الفرد ناجحاً في حياته ويجعله علي قدر من المسؤولية، قائلا "أن النظام العسكري هو النظام الطبيعي للفرد العادي".

ويضيف أحمد يحيى- أحد الطلاب بالفرقة الرابعة، إلى أن التكيف مع نظام الدراسة بالكلية هو أمر طبيعي لكل إنسان من حيث تقسيم الوقت وعمل برنامج يومي لترتيب المهام المنوطة به وربط الدراسة بالعمل الفعلي، موضحاً أن أهم ما يميز الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة هي المعلومة والإنسانية والعمل الجماعي.

وتضع الكلية عدد من المعايير لقبول الطلبة وكذلك لتقديم خدمة تعليمية متميزة.

يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى أو ما يعادلها بشرط الحصول على الدرجات المؤهلة للإلتحاق بالكلية واستيفاء كافة شروط الإلتحاق بالكليات العسكرية وإجتياز الإختبارات البدنية والنفسية المؤهلة للكلية والتى إستحدث من بينها اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي، ويحصل الدارس على الرتبة العسكرية الموازية لخريجي الكلية الحربية من نفس سنة التقدم فهى تشتمل على دراسة العلوم الطبية والعسكرية معًا.

الاستعانة بأساتذة من خارج القوات المسلحة

تحرص كلية الطب على استقدام أفضل الأساتذة من جميع كليات الطب بالجامعات المصرية، بما يتماشى مع أهدافها المخططة، وبما يتناسب مع حرص الكلية على تخريج أطباء على أعلى المستويات العلمية والفنية بما يخدم رسالة الكلية في الارتقاء بالمنظومة الطبية والصحية في مصر بشكل عام.

إمكانيات تميزها عن غيرها من كليات الطب

تم تصميم معامل الكلية بأحدث الطرق والمعامل العالمية ليكون التصميم نموذج لجميع الكليات، بمنطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن تجهيز المعامل بأحدث النظم التدريبية والعملية، وتعتمد الدراسة فى الكلية على الدراسة الطبية والعسكرية لتنمية الجانب البدنى بجوار الجانب العلمى وتوفير كافة الأجهزة والوسائل المتطورة بالتنسيق مع الجهاز الرياضي العسكري.

Comments

عاجل