المحتوى الرئيسى

البرلمان يوافق على 6 قوانين وقرارات

01/23 21:01

وافق مجلس النواب نهائيا خلال الجلسة العامة اليوم، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل القانون رقم 7 لسنة 200، بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، وذلك بعد أخذ رأى مجلس الدولة.

جاءت موافقة المجلس على مشروع القانون بالوقوف، وأعلن الدكتور على عبد العال موافقة المجلس على مشروع القانون نهائيا، لتوافر الأغلبية بالموافقة عليه بالثلثين.

البرلمان يوافق نهائيًا على مشروع قانون "سجل المستوردين"

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة الصباحية برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيًا على مشروع القانون بشأن تعديل أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 الخاص بسجل المستوردين.

وقال "عبد العال"، رئيس مجلس النواب، عقب موافقة البرلمان على عددٍ من مشروعات القوانين: "هذا إنجاز يُشْكَر المجلس عليه"، معربًا عن سعادته بالجهود التى بذلها المجلس اليوم الاثنين.

البرلمان يوافق على تعديلات قانون اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائياً على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (71) لسنة 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة، وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 123 لسنة 1981.

ويهدف التعديل - بحسب تقرير اللجنة المشتركة - إلى تطوير القضاء الإدارى العسكرى لضباط وأفراد القوات المسلحة من خلال إعادة تشكيل اللجان القضائية التى كانت مشكلة من عناصر إدارية وقضائية لتصبح من عناصر قضائية خالصة من أعضاء القضاء العسكرى، بما يتفق مع الصفة القضائية لهذه اللجان.

مجلس النواب يوافق على قرار مد حالة الطوارىء فى شمال سيناء

كما وافق مجلس النواب اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 56 لسنة 2017 بمد حالة الطوارئ ببعض مناطق شمال سيناء، تبدأ من يوم 31 أكتوبر 2016، وتنتهى فى 30 يناير 2017.

وقال الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان: إن الموافقة جاءت بثلثى أعضاء المجلس، وأزعم أن الموافقة جاءت بالإجماع.

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن نفس الأسباب التى دعت رئيس الجمهورية من قبل إلى إعلان حالة الطوارئ، هى نفس الأسباب التى دعته إلى مد حالة الطوارئ، وهى نفس الأسباب التى ناقشتها اللجنة العامة فى اجتماعها، لإعداد تقرير على قرار حالة الطوارئ.

البرلمان يوافق على قرار مجلس الدفاع بتمديد مشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية بباب المندب

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، على قرار مجلس الدفاع الوطنى الخاص بالموافقة على تمديد مشاركة العناصر اللازمة للقوات المسلحة فى مهمة قتالية خارج الحدود، للدفاع عن الأمن القومى المصرى والعربى فى منطقة الخليج العربى وباب المندب والبحر الأحمر، وجاءت موافقة المجلس وقوفا وأعلن الدكتور على عبد العال أن الموافقة جاءت بثلثى اعضاء المجلس، وتابع قائلا أتمنى لرجال القوات المسلحة التوفيق والسداد وأن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء.

جدير بالذكر أن المادة 152 من الدستور، تنص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء. فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطنى.

وزير التخطيط يعرض نتائج استراتيجية مكافحة الفساد على البرلمان

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل