المحتوى الرئيسى

خبراء يدعون لوضع خطة لتوفير مصادر بديلة للمياه وتقنين الاستهلاك

01/23 19:51

أكد خبراء ضرورة وضع خطة شاملة لتوفير والبحث عن مصادر بديلة للمياه بالإضافة للمصادر التقليدية، وتقنين وترشيد استهلاك المياه وفرض عقوبات مشددة على جرائم تلويث مياه نهر النيل.

جاء ذلك في بيان للمجلس الأعلى للثقافة، اليوم الاثنين، في ختام ندوة أقامها المجلس بصالون الإدريسي تحت عنوان “استهلاك المياه في مصر بين التبديد والترشيد” ونظمتها لجنة الجغرافيا بالمجلس ومقررها د. فتحي أبو عيانه.

وأشار الدكتور ممدوح تهامي عقل، أستاذ الطبيعة بجامعة الإسكندرية، إلى أهمية المياه في حياة الإنسان بالاستدلال بآية من القرآن الكريم “وجعلنا من الماء كل شئ حي أفلا يؤمنون”.

وتناول “عقل” صورة لمياه النيل بين التبديد والترشيد من خلال استعراض موارد المياه في مصر وهي نهر النيل ومياه الأمطار والمياه المعالجة والجوفية والصرف الزراعي.

وأشار إلى أن معدل الاستهلاك تجاوز 80 مليار متر مكعب سنويا، بينما حصة مصر من مياه النيل كما هي 5ر55 مليار متر مكعب مكعب، داعيًا إلى ضرورة إعادة معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها لأن المياه المعالجة من الصرف الصحي أقل جودة.

ومن جانبه، دعا الدكتور فتحي مصيلحي أستاذ الجغرافيا بجامعة المنوفية إلى ضرورة التخطيط لمواجهة مرحلة العجز ونقص الإمداد المائي من خلال ثلاث عناصر، الأول وهو الملامح العريضة لمواجهة هذا النقص والثاني تنمية مصادر المياه البديلة، والثالث هو التوجه نحو أقصى استغلال امثل من خلال الاستغلال الأنسب للمياه المنتجة في مختلف مجالات الزراعة والصناعة والسياحة وإنشاء المجتمعات العمرانية المتصحرة.

كما تناول الدكتور خلف مادح أخصائي المعلومات الجغرافية بالهيئة العامة للمساحة موضوع الاستهلاك السكنى لمياه الشرب في مجمع القاهرة الحضري وذلك من خلال كثافة استهلاك مياه الشرب في الوحدات والمباني ونصيب الفرد والأسرة، وتناول موضوع أهدر مياه الشرب ووضع بعض الحلول الحيوية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل