المحتوى الرئيسى

الوزن المثالي للطول: كيف يتم حسابه وعلى أي أساس؟

01/23 19:44

جميعنا نطمح للوصول إلى الوزن المثالي للطول، ونبدأ بعمل البرامج الغذائية أو زيارة أحد أخصائيي التغذية لضبط برنامج طعامنا اليومي لخسارة الكيلوجرامات الزائدة والوصول إلى جسم جميل وقوام رشيق.ولكن كيف يمكننا معرفة حالتنا وهل نحن بالفعل قد وصلنا إلى الوزن المثالي للطول أم لا؟

كيف أعرف الوزن المثالي للطول؟

في البداية هنالك عوامل كثيرة ينبغي وضعها بعين الإعتبار عند التكلم عن الوزن المثالي بما في ذلك السن، نسبة العضلات الدهون، الطول، الجنس وكثافة العظام.

ومن الجدير بالذكر أن الوزن المثالي للطول يختلف من شخص إلى آخر فابتعد عن مقارنة نفسك بالأصدقاء والأقارب لأن كل المقاييس تختلف بإختلاف الأجسام. كما يختلف بإختلاف المنطقة التي يعيش بها الشخص فتشير الكثير من الدراسات إلى أن مستويات السمنة وارتفاع الوزن مرتفعة جداً في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للبلدان الأخرى.

يرى بعض المختصين في مجال الصحة والرجيم أن حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان وزن الجسم مثالي أم لا. ويقول آخرون أن مؤشر كتلة الجسم هو أمر غير دقيق لأنه لا يمثل كتلة العضل، وأن حساب نسبة الخصر إلى الورك هي الطريقة الأفضل.

قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمعرفة الوزن المثالي للطول:

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس من وزنك بالنسبة لطولك. جميع المختصين في أنحاء العالم يتفقون على ما يلي:

-    الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 يعانون من نقص الوزن.

-    أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 25 يعتبر الوزن مثالياً.

-    ويصنف الأشخص اللذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 25 و 30 بأنهم يعانون من زيادة الوزن.

معادلة حساب مؤشر كتلة الجسم:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن (بالكغ)/ الطول*الطول (بالمتر).

قواعد قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI):

يجب الإنتباه بأن هذه المعادلة لا تنطبق على الكثير من الأشخاص منهم:

1-    اللاعبين الرياضيين اللذين لديهم كتلة عضلية كبيرة.

3-    المراهقين والأطفال دون سن البلوغ.

الوصول للوزن المثالي للطول بخمسة طرق طبيعية:

1-    ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بشكل منتظم تفيد في حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات وكلاهما يساعدان في الوصول للوزن المثالي والشعور بالرضى، فمثلاً عوّد نفسك على المشي يومياً أو ركوب الدراجة وإذا كنت تريد حرق المزيد من السعرات الحرارية يمكنك ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو نادي اللياقة للوصول إلى النتيجة المطلوبة وهي "الوزن المثالي للطول". 

2-    التقليل من الجلوس على التلفاز: الناس الذين يقضون الكثير من الوقت أمام شاشات التلفاز هم أكثر عرضة لزيادة الوزن. لذلك يجب وضع حدود معقولة للوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفاز وممارسة الألعاب الإلكترونية، أو استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف.

3-    الإبتعاد عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية: مثل المشروبات الغازية، عصير الفواكة، مشروبات الطاقة واستبدلها بالمشروبات الطبيعية والماء والحليب.

4-    تناول 5 حصص من الفاكهة والخضار يومياً: الفواكه والخضار مليئة بالفيتامينات والمعادن وغنية بالألياف أيضاً، هذا يعني أنها ستشعرك بالشبع لوقت طويل وستجنبك التهام الوجبات الدسمة.

5-    لا تنسى وجبة الإفطار: فهي من أهم الوجبات على الإطلاق التي تساعد وتنشط عملية الأيض أو الحرق في الجسم، عدا عن أن عدم تناول وجبة الإفطار سيشعرك بالجوع وبتناول الطعام الغير صحي في وقت لاحق. كما تشير الدراسات بأن الناس الذين يهملون وجبة الإفطار يكون متوسط مؤشر كتلة أجسامهم أعلى من الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار. 

الحصول على الوزن المثالي للطول مع هذه الأغذية:

1-    الفاصولياء السواداء: كوب من الفاصوليا السوداء يحتوي 15 غراما من البروتين المفيد وهي لا تحتوي على أي نوع من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم الحمراء.

2-    الشوفان: الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف، لذلك وجبة واحدة منه يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع طوال اليوم. 

3-    الأفوكادو: ليس هناك سبب للخوف من تناول الدهون، طالما انهم الدهون الصحيحة. فالأفوكادو مشبعة بالدهون غير المشبعة الصحية المفيدة للجسم، كما أنها مليئة بالألياف والبروتين التي ستشعرك بالشبع لوقت طويل.

4-    سمك السالمون: يعتبر السالمون مصدراً كبيراً للبروتين الذي يشعرك بالشبع لوقت طويل دون إضافة الدهون.

5-    التوت:يعرف التوت بآثارة المضادة للشيخوخة،  كما أنه مشبع بالألياف التي تشعرك بالشبع، كما أنه قليل السعرات الحرارية، لذلك فهو غذاء للمحافظة على الوزن.

6-    الأرز بني: هو بديل جيد عن الأرز الأبيض لأنه معبأ بالألياف، كما أن الكربوهيدرات الصحية الموجودة به تعزز عملية الأيض وتحرق الدهون. 

7-    الجريب فروت: حتى لو قمت بتغيير النظام الغذائي الخاص بك فهو لا يغني عن تناول نصف حبة جريب فروت قبل كل وجبة فإنها تساعدك على فقدان ما يصل كيلو غرام في الأسبوع، كما أنه يقلل الأنسولين في الدم، وهو مصدر جيد للبروتين.

8-    اللوز: اللوز من المكسرات الغنية بالدهون الصحية التي تساعدك على خسارة الوزن. فبعض التجارب أثبتت ذلك أن اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن مع ادخال اللوز في وجباته كانت نتائجهم أفضل ممن إعتمدوا على برنامج غذائي دون إدخال اللوز عليه. 

الوصول للوزن المثالي للطول هو ليس بالأمر السهل وبنفس الوقت هو ليس مستحيلاً ، الأمر يحتاج الى قوة في الإرادة وتطبيق للنصائح التي ذكرناها في الأسطر السابقة، كما علينا التركيز على تناول الأطعمة الصحية وقليلة السعرات الحرارية. وقبل البدء بتطبيق أي برنامج غذائي لا تنسى استشارة طبيبك الخاص لأنه أفضل شخص يعرف حالتك ووضع جسمك.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل