المحتوى الرئيسى

الصحة: 49 حالة وفاة بين الأمهات لكل 100 ألف مولود حي

01/23 19:09

 أكدت الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أن برنامج "ترصد وفيات الأمهات" أوضح أن معدل وفيات الأمهات بلغ 49 حالة لكل 100 ألف مولود حي وفقًا لتحليل بيانات ترصد وفيات الأمهات لـ1320 حالة، لعام 2015.

ويهدف برنامج "ترصد وفيات الأمهات" إلى الحد من وفيات الإناث في سن الإنجاب من خلال ترصد وتقصي جميع حالات الوفيات بسبب الحمل والولادة والنفاس على مستوى الجمهورية.

وقالت ماسخ، في بيان للوزارة، إنه تم تنفيذ 40 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على أسس وقواعد الخدمات المقدمة للأم والطفل خلال العام الماضي 2016.

أوضحت ماسخ، أن الدورات المقدمة تضمنت التدريب على تقديم خدمات رعاية ما قبل الزواج وخدمات رعاية الأمومة والطفولة أثناء الحمل والولادة والنفاس وبرامج الصحة النفسية وأسس التربية وبرنامج الترقب التغذوي،  وشملت دعم وحماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وقواعد صرف الألبان الصناعية المدعمة، بالإضافة إلى التدريب على نظام تقصي وفيات الأمهات كما تم تدريب عدد 33 طبيب على الرعاية العاجلة بمحافظتي أسيوط وسوهاج، و28 ممرضة على مهارات الولادة الطبيعية بمحافظة سوهاج.

وأشارت "رئيس الجهاز" إلى أنه بناء على الأعداد التى تم رصدها، تم تنفيذ عدد 17 لجنة أمومة آمنة، بعدد 17 محافظة، وتنفيذ عدد 8 ورش عمل بمحافظات "الفيوم، وبني سويف، والإسماعيلية، والبحيرة، والشرقية، وكفر الشيخ على أعمال ترصد وفيات الامهات.

ومن جانبه قال الدكتور خالد العطيفي، مدير الإدارة العامة لصحة الأم والطفل، بخصوص دعم تغذية الأمهات والأطفال، إنه تم توفير عدد 7843500 ‪  كبسولة فيتامين أ أطفال 100000 وحدة ، وعدد 1988000 كبسولة فيتامين أ للأمهات 200000 وحدة، بالإضافة إلى توفير 30 طن من مادة أيودات البوتاسيوم وذلك للوقاية من أمراض سوء التغذية ونقص المغذيات الدقيقة. 

وأضاف العطيفي، أنه تم إعداد وتهيئة عدد 1008 وحدة رعاية صحية أساسية لتقديم الخدمة على مستوى الجمهورية، وذلك عن طريق رفع وعي العاملين بالوحدات الصحية منافذ الألبان  بالكود المصري والدولي، للحد من تسويق بدائل لبن الأم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وتوضيح ضوابط صرف الألبان للمستحقين وكيفية تقييم الأم والطفل.

وتابع العطيفي، أنه تم تنفيذ عدد 100 دورة لعدد 2335 متدرب بمختلف المحافظات على دعم وحماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية وقواعد صرف الألبان الصناعية المدعمة .

وأوضح مدير الإدارة، أنه  تم إعتماد عدد 12 من  إجمالى 13 مستشفى تم تقييمها، و عدد 65 من عدد 85 وحدة صحية، بأنها منشآت صديقة للطفل، وذلك من خلال تطبيق العشر خطوات نحو دعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية المقررة من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف برفع كفاءة عدد 576 مقدم خدمة صحية بوحدات الرعاية الصحية الأساسية والمستشفيات في عدد 12 محافظة.

وأكد  العطيفى،  على  رفع وتطوير الآداء لعدد  658  من مقدمي خدمة دعم الأم للمشورة التغذوية للرضع وصغار الأطفال بالوحدات الصحية، في عدد 16 محافظة، بالاضافة التوسع في تطبيق ﻻربرنامج المتكامل لرعاية ما حول الولادة على مستوى 24 إدارة في المحافظات التى تطبق البرنامج وهم "المنيا وأسيوط وسوهاج  وقنا".

  وأكمل العطيفى، أنه تم تدريب فرق الإشراف بإدارات الـ 24 بمختلف المحافظات،على كيفية حساب وقراءة المؤشر وتحليله.

وأشار إلى أنه  تم التوسع في برنامج تقصي وفيات الأطفال في عدد 25 مستشفى في المحافظات التي تطبق البرنامج " المنيا وأسيوط  وسوهاج وقنا، بالإضافة إلى دعم فريق الإشراف بالإدارات التي يتم التوسع بها بالخبرات المكتسبة من المراحل السابقة للبرنامج المتكامل لرعاية ما حول الولادة بتدريبهم على الإشراف الداعم.

وفي إطار برنامج رعاية اللاجئين السوريين فإنه تم عقد عدد 6 ورش عمل مع فرق المحافظات لمتابعة العمل وعرض الانجازات والمعوقات ومناقشة البيانات فيما يهدف هذا البرنامج الى تقديم خدمة الرعاية الصحية الأولية للسيدات في سن الإنجاب والأطفال أقل من 5 سنوات من اللاجئين السوريين في المحافظات المستهدفة خلال عام 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل