المحتوى الرئيسى

باريس تندد باستئناف الاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية

01/23 17:27

نددت فرنسا، اليوم، بموافقة إسرائيل على بناء مئات المساكن في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدة أن الاستيطان يشكل "تهديدا خطيرا للحل القائم على دولتين" إسرائيلية وفلسطينية.

واستأنفت إسرائيل، أمس، الاستيطان مع سماحها ببناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة، بعد ساعات من محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، إن "الاستيطان يشكل تهديدا خطيرا لحل الدولتين الذي ذكرت المجموعة الدولية بتمسكها به خلال مؤتمر باريس الدولي في 15 يناير".

وأضاف أن "القرار رقم 2334 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 ديسمبر 2016 ذكر بعدم شرعية الاستيطان بنظر القانون الدولي وطالب بوقفه الفوري والكامل".

وكانت اذونات البناء جمدت في نهاية ديسمبر بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي في انتظار وصول دونالد ترامب، إلى البيت الابيض. وعبر ترامب عن مواقف مؤيدة جدا لإسرائيل خلال حملته الانتخابية.

وكانت علاقات نتانياهو، متوترة جدا مع الرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان يعتبر الاستيطان إحدى العقبات الرئيسية أمام استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين المجمدة منذ أكثر من عامين.

Comments

عاجل