المحتوى الرئيسى

''النواب'': المنافسة مفتوحة أمام مصر في الصناعات الصغيرة.. وتشريعات جديدة قريبًا

01/23 16:56

قال علي عبد العال - رئيس مجلس النواب، إن "الصناعات الكبيرة ترسخت في الدول الكبرى، مما يجعل المنافسة عليها صعبة"، وأردف:"وإنما المنافسة مفتوحة أمام مصر في الصناعات الصغيرة".

وأضاف عبد العال - في كلمته خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المنعقد اليوم الاثنين - أن "هناك دول كبيرة تبنت ذلك المنهج، وخرجت من أزمتها مثل الهند والصين".

وتابع رئيس مجلس النواب:"الفكرة تتمثل في كيفية توظيف طاقات الشباب إقليميًا"، لافتًا إلى أن الصناعات الصغيرة تتميز بأنها شبكة منتشرة، مستشهدًا بعالم صناعة السيارات، فلا يوجد مصنع في العالم يصنع سيارة كاملة، وإنما تتم صناعة الأجزاء من خلال مشروعات صغيرة، ثم يتم تجميعها في مصنع كبير، على حد قوله.

وأعلن عبد العال، نية البرلمان لوضع تشريعات تمثل ضوابط حاكمة لمسئولية الموظف العام، بحيث تمكنه من سرعة اتخاذ القرارات السليمة بجرأة دون تخوف من المسائلة القانونية، وذلك تعقيبًا على شكوى النائب محمد علي يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من الروتين الذي تعاني منه اللجنة خلال التعامل مع الحكومة.

أشار رئيس مجلس النواب، إلى أن الدولة كلها تعاني من الروتين الحكومي، وتابع: "أحيانًا الموظف مابيكنش ليه ذنب، فهو لا يقصد إعاقة انتهاء القرار، لكنه تعلم طريقة معينة تقليدية، وهي إنه يخليه في الروتين أفضل ما يتعرض للمسائلة".

وطالب النائب محمد علي يوسف- رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الدكتور علي عبد العال- رئيس مجلس النواب، بإشراف اللجنة على هيئة المشروعات الصغيرة التي تتجه الدولة لإنشائها، على أن يكون معظم أعضائها من الشباب، وأن يتم إدارتها بشكلٍ مشترك عبر توصيات اللجنة".

وأبدى "عبد العال" موافقته على ما مطلب "يوسف"، وأردف:"ذلك كله سيكون محل مشروع القانون، ولو أردتم سن معين في إدارة الهيئة احرصوا على وضعه في مشروع القانون، وتراخيص إنشاء المشروعات الصغيرة ستتم بالإخطار المباشر، وهو ما سيقضي على الروتين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل