المحتوى الرئيسى

"تكافل وكرامة".."منظومة الخبز".."محاربة الفساد"..شواهد على تحقيق شعارات الثورة

01/23 15:31

"عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية" ..  كانت تلك الكلمات شعارات الملايين من المصريين خلال تظاهرات ثورة 25 يناير 2011 التى خرجت ضد نظام الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك والتى طالبت بها جموع الشعب المصري خلال الثورة آملين فى تحقيقها عقب نجاحهم فى إسقاط النظام وبالفعل سقط النظام ولكن هل تحققت شعارات الثورة ؟ هذا ما سنتعرض له فى التقرير التالى.

نبدأ بشعار العيش الذى كان على رأس أولويات الشعب المصري خلال ثورته فى 2011 حيث نجحت الثورة فى تحقيق هذا المطلب بشكل كبير من خلال تطبيق منظومة الخبز الجديدة كالتالى:

كان لهذه المنظومة دور كبير فى القضاء على طوابير العيش التى كانت منتشرة فى كل أنحاء مصر قبل تطبيقها والتى كان أول شعارات الثورة وتتلخص المنظومة فى النقاط التالية:

1- تحرير سعر الدقيق "شراء الدقيق بالسعر الحر" من المطحن المربوط عليه المخبز ومن حق صاحب المخبز البلدي شراء أي كمية من الدقيق، وفقا لحاجته ودون التقيد بحصة محددة يوميا.

2- يتم الحصول على الخبز بالبطاقة الذكية سواء بطاقة تموين أو بطاقة خبز ويكون نصيب الفرد 5 أرغفة خبز بحد أقصى 40 رغيفا يوميا، وحال توفير أي كمية من الخبز المقرره شهريا للأسرة يتم صرف سلع مقابلها خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي للصرف.

3- يمكن للأسرة أخذ حصتها من الخبز لمدة ثلاثة أيام مقدما، ولا يجوز صرف الخبز خلال مدة الثلاثة الأيام الأخيرة من كل شهر مجمعة، ويتم الصرف فيها بصفة يومية فقط.

4- سعر الرغيف 5 قروش للجمهور وتتحمل وزارة التموين فرق تكلفة إنتاج رغيف الخبز.

5- يتم تحويل فرق تكلفة رغيف الخبز لحساب صاحب المخبز بالبنك يوميا.

بعد انتهاء شعار "عيش" نأتى إلى الشعار الثانى وهو الحرية التى لطالما نادى بها المصريون وتحققت من خلال:

المشاركة فى الاستفتاء على الدستور

شارك المصريون بعد ثورة 25 يناير فى الاستفتاء على دستورين أولهما 2012 والذى بلغت المشاركة به 17 مليون مواطنا وافق منهم ما يقرب من 13 مليونا بينما الرافضون وصلوا إلى 5 ملايين وثانيهما دستور 2014 الذى بلغت المشاركة فيه ما يقرب من 20 مليون مواطن وافق 98 % منهم على الدستور.

شارك المصريون بعد ثورة 25 يناير فى الانتخابات الرئاسية مرتين أولهما انتخاب الرئيس المعزول محمد مرسى فى 2012 بعد منافسة قوية مع الفريق أحمد شفيق الذى حل فى المركز الثانى كما شارك المصريون فى انتخاب الرئيس الحالى عبدالفتاح السيسي 2014 بعد منافسة ضعيفة مع المرشح حمدين صباحى.

المشاركة فى الانتخابات البرلمانية   

وبالمثل شارك المصريون بعد ثورة 25 يناير فى الانتخابات البرلمانية مرتين أولهما انتخاب مجلس الشعب 2012 والتى فاز فيها تنظيم الإخوان الإرهابى بالأغلبية كما شارك أيضا فى انتخابات مجلس النواب 2015 والتى فاز فيها ائتلاف دعم مصر بالأغلبية وطويت صفحة تزوير الانتخابات سواء كانت رئاسي ام برلمانية.

وأخيرا جاء الدور على شعار العدالة الاجتماعية الذى تحاول الدولة فى تحقيقه من خلال مجموعة من الوسائل ولكن أهمها :

أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، لتوفير حياة كريمة للأسر الأكثر فقراً، والمواطنين غير القادرين على العمل والعاطلين في جميع محافظات الجمهورية لأسباب قهرية، ويقوم على تقديم راتب وتأمين صحي للأسر الفقيرة، كل 3 شهور استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

شهد البرنامج حركة توسع غير مسبوقة، لزيادة عدد المستفيدين حيث قالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن إن عدد المستفيدين بلغ مليون و270 ألف أسرة ونستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة في شهر يونيو 2017  كما أصبح يصرف كل شهر بدلا من 3 شهور بداية من 15يناير 2017.

ينقسم البرنامج إلى جزئين "تكافل" و"كرامة".

يتمثل فى تقديم مساعات إنسانية للأسر الأكثر فقراً، والأسر التي لديها أطفال في مراحل مختلفة من التعليم، تشمل توفير الرعاية الصحية للأطفال منذ الولادة حتى سن 18 سنة ويقدم البرنامج للأسر المستفيدة 325 جنيه، وفي حال وجود أولاد، يقدم مبالغ مادية طبقاً للمراحل التعليمية بحد أقصى 3 طلاب في المرحلة الواحدة ويكون للطالب الابتدائى 60 جنيها والإعدادى 80 جنيها والثانوى 100 جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل