المحتوى الرئيسى

بالفيديو| رئيس جهاز شؤون البيئة يكشف ميزانية الوزارة ومشروع استثمار المحميات

01/23 14:58

كشف المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، عن ميزانية وزارة البيئة لعام 2017.

وأضاف أبو السعود فى حواره لـ"مصر العربية " أن وزارة البيئة هذا العام ستطرح 4 محميات طبيعية فى مزايدة علنية من أجل الاستثمار.

وأشار أبو السعود أن مصر مازالت تفتقد للبحث العلمي التطبيقي وهو ما جعل الوزارة توقع بروتوكولا مع المركز القومى للبحوث لتشجيع الأبحاث العلمية البيئيةللمساعدة فى حل المشكلات البيئية.

إلى أى مدى نجحت وزارة البيئة فى القضاء على السحابة السوداء هذا العام ؟

موسم قش الأرز هذا العام أفضل من الأعوام السابقة نظرا لتحجيم السحابة السوداء، مما شجع الوزارة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدوير المخلفات الزراعية أول فبراير المقبل بمحافظات الصعيد، وسيتم تطبيق إعادة تدوير المخلفات الزراعية أول فبراير القادم وتحويلها أعلاف وأسمدة.

وبدأت الوزارة بالفعل تم توريد المعدات إلى محافظة المنيا، وسوهاج، وقنا، وأسوان مع استمرار تشجيع الفلاحين والمتعاهدين على شراء المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها.

ما دور وزارة البيئة فى الحد من مشكلة القمامة فى محافظات مصر؟

وزارة البيئة هي وزارة تنسيقية، وليست تنفيذية طبقًا للقانون، وأن دورها يقتصر على وضع السياسات ومتابعة تنفيذها في الوزارات المختلفة، القمامة هي مشكلة المحليات والمحافظين وعمال النظافة، وليست مشكلة وزارة البيئة، هناك جهاز للمخلفات التابع لوزارة البيئة يختص بإدارة المخلفات في كل محافظة ووضع  السياسات التي تناسبها.

ما هى اتجاهات الوزارة لتقليل  تلوث الهواء  من عوادم السيارات؟

هناك برنامج لفحص عادم السيارات على الطريق يهدف إلى تحقيق الرقابة على الإنبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، وضبط المخالف منها،و تم ربط جميع الأجهزة المستخدمة في قياس عادم المركبات على الطرق بشبكة رصد العوادم الخاصة بجهاز شئون البيئة.

كما أن هناك لجنة تم تشكيلها بالتعاون مع وزارة البترول ووزارة الصناعة وهيئة النقل العام للعمل على تحسين وسائل النقل العام و تم تنفيذ البرنامج بعدد من المحافظات وجارٍ استكمال المنظومة لتشمل جميع المحافظات.

كيف ترى البحث العلمى فى مجال البيئة فى مصر ؟

للأسف مصر تفتقد للبحث العلمى البيئي مشيرًا إلى أن وزارة البيئة بدأت بالفعل محاولة الاهتمام بالتشجيع على البحث العلمى البيئي  فى مصر، لذلك تم توقيع بروتوكول تعاون مع المركز القومى للبحوث لسد هذه الثغرة من خلال المساعدة فى الدراسات التطبيقية فى مجالات تلوث الهواء والمحميات الطبيعية.

فلابد من الاستفادة من البحث العلمي فى المجال البيئى لحل المشكلات والعواقب التي تواجه الوزارة فى المجال البيئي كله.

متى تحل وزارة البيئة مشكلة مكامير الفحم النباتى؟

بالفعل بدأت وزارة البيئة فى العمل على حل هذة الأزمة من خلال قرار مجلس الوزراء والموافقة على تطوير مكامير الفحم فى الأماكن التي تتواجد بها، كما أن وزارة البيئة بدأ استقبال الطلبات من مكامير الفحم الراغبين فى تطوير مكاميرهم وستصل الأزمة إلى نقل مكامير الفحم خارج المناطق السكنية قريبا.

ما هي إجراءات وزارة البيئة ومشروعاتها فى العام الجديد؟

الوزارة ستعمل على استمرار  عمليات رصد ومراقبة تلوث الهواء والمياه واستمرار عمليات التفتيش على المنشآت الصناعية، حيث الوزارة وضعت ميزانية 145 مليون دولار للمشروعات الجديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل