المحتوى الرئيسى

رئيس "جامعة المنصورة" يناقش مشروع إنتاج خبز صحي من دقيق الشعير | المنصورة

01/23 14:39

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » رئيس “جامعة المنصورة” يناقش مشروع إنتاج خبز صحي من دقيق الشعير

عقد الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور ذكي زيدان، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الاثنين، اجتماعا مع لجنة الصناعات الغذائية بالجامعة، لمناقشة المشروع المقدم من كلية الزراعة لإنتاج خبز صحي من دقيق الشعير، وهو إحدى المشروعات التي تقدم بها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لعمل مشروعات إنتاجية تخدم المجتمع المحيط.

حضر الاجتماع كل من الدكتور ياسر الحديدي، عميد كلية الزراعة، والدكتور محمد طه شلبي، مدرس الصناعات الغذائية وأحد المشرفين على المشروع، والدكتورة الزهراء محمود مطاوع، المدرس بكلية الزراعة والباحث المسؤول عن المشروع.

وقالت الدكتورة الزهراء محمود مطاوع، إن كلية الزراعة تقدمت بمشروع لإنتاج خبز الشعير علي نطاق تجاري، لخدمة مجتمع جامعة المنصورة وما حولها من جهات مستفيدة، وذلك بعد أن أثبتت نتائج سلسلة من الدراسات أنه يعكس فوائد من النواحي الغذائية والتكنولوجية والإكلينيكية.

وأضافت أن هناك درسات أجريت في جامعات قناة السويس والمنصورة وكوبنهاجن بالدانمارك، وأظهرت نتائجها مدي نجاح إنتاج الخبز البلدي من دقيق الشعير الكامل بصورة مقبولة لدي المستهلك.

وتابعت خلال بيان صادر عن الجامعة، أن الشعير يحتوي على نوع مميز من الألياف الغذائية الذائبة يسمى “بيتا جلوكان”، وأثبتت الدراسات الحديثة الفائدة الغذائية والطبية لتناول حبوب الشعير أو الدقيق الكامل للشعير، وذلك لما له من تأثيرات صحية مثبتة بالأبحاث العلمية التي أقرتها منظمة الغذاء والدواء الأميركية و منظمة الغذاء الأوربية منذ عدة سنوات، ويرجع لها التأثير المفيد في تقليل مستوى الكوليستيرول الضار بالدم، وضبط مستوي سكر الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات وتقليل محيط الخصر، بجانب الأمراض المرتبطة بالبدانة و التي صنفتها منظمة الصحة العالمية كأهم أمراض العصر الحديث المزمنة والمسببة للوفاة، بجانب تأثيره علي رفع الإحساس بالشبع ولفترة طويلة بعد تناوله، ما يساهم في تقليل الكمية المتناولة من السعرات وبالتالي ضبط الوزن.

وأردفت الزهراء أنه بجانب الفوائد العلاجية الأخرى للشعير، فهو مادة غذائية غنية بالمعادن و الألياف و الكربوهيدرات المفيدة والبروتين، ويعتبر مناسب لمرضى حساسية الجلوتين، كما يعد من أقدم الحبوب وأكثرها انتشارا في العالم، حيث تجود زراعته في مختلف أنواع المناخ والتربة والبيئات الزراعية، وتتعدد استخداماته لإنتاج الأغذية والبيرة والأعلاف.

فيما أشار الدكتور ذكي زيدان إلى أن أهمية المشروع تتمثل في تطبيقه بكلية الزراعة نظرا لفوائده الصحية، وسيتم تطبيق هذا المشروع على بعض المستشفيات للاستفادة من الفوائد الصحية لخبز الشعير في تقليل مستوى الكوليستيرول الضار بالدم، وضبط مستوى سكر الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

وأكد الدكتور محمد القناوي أن الجامعة تسعى حاليا لزيادة الوحدات الإنتاجية ذات القيمة المضافة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والبحث عن المصادر البديلة للغذاء والمشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل