المحتوى الرئيسى

خلافات بإسرائيل بشأن نشر تقرير عن حرب غزة

01/23 13:59

وذكر مراسل صحيفة "إسرائيل اليوم" جدعون آلون اليوم الاثنين أن أعضاء الكنيست سيناقشون قريبا التقرير النهائي لمراقب الدولة بشأن الحرب، ونقل عن كارين ألهرار رئيسة لجنة مراقبة الدولة وعضو الكنيست عن حزب "هناك مستقبل" المعارض أنها ستعقد اجتماعا قريبا لبحث نشر التقرير، متهمة نتنياهو بمحاولة إخفاء الحقيقة لمصلحته الشخصية.

ووصفت التقرير بأنه سيفجر قنبلة سياسية، وقالت إنها ستوصي بنشره كاملا أمام الجمهور، معتبرة أن السبب الوحيد لمنع نشره هو الدوافع السياسية، وهو الأمر الأخطر برأيها.

وقالت عضو الكنيست ميراف بن آري عن حزب "كلنا" إن المهم هو مصلحة الرأي العام، وذلك رغم أن حسابات حزبية قد تؤخذ بعين الاعتبار لدى صدور التقرير، لكنها لا تجد سببا وجيها لمنع نشره.

ونقل أريك بندر المراسل السياسي لصحيفة معاريف عن عضو الكنيست أريئيل مرغليت من حزب المعسكر الصهيوني أن "نتنياهو يثبت مرة بعد أخرى أنه يتبع سياسة واحدة هي الإخفاء والغموض، وكما أخفى علاقاته الخاصة خلال إبرام صفقات أمنية، فهو يحاول اليوم إخفاء التقرير الخاص بحرب غزة، لأنه يخشى ما يتضمنه، لا سيما في موضوع الأنفاق".

وحذر من بقاء أمن إسرائيل في يد نتنياهو، وقال إنه من المحزن أن تستجدي عائلات الجنود القتلى لمعرفة كيف قتل أبناؤهم، بينما "يتعمد نتنياهو إخفاء الحقيقة لمصلحته الشخصية والحزبية".

ودعت 55 عائلة جندي قتيل لنشر التقرير، باستثناء الفقرات التي تحظرها الرقابة العسكرية، بما في ذلك عائلات الجنديين المختطفين خلال الحرب لدى حركة حماس، معتبرة أن حرب غزة لم تنته طالما ظل أبناؤها في الأسر.

ومن جهته، قال الخبير في صحيفة هآرتس عاموس هارئيل إن مراقب الدولة يوسف شابيرا سلم الكنيست أحد أجزاء تقريره المتعلق بأداء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية خلال الحرب، على أن تتسلم لجنة مراقبة الدولة في الكنيست باقي الأجزاء المتعلقة بتهديد الأنفاق، وتقييم القانون الدولي للقتال، واتخاذ قرار ما إذا كان يتم السماح بنشر التقرير.

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد الساحة في الأيام القادمة مواجهة ساخنة بسبب محتويات التقرير، حيث تطالب أوساط مقربة من نتنياهو بمنع نشر مقتطفات معينة من التقرير، لأن المسودة المسربة قبل شهرين وجهت انتقادات حادة له ولوزير دفاعه السابق موشيه يعالون وأعضاء المجلس الوزاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل