المحتوى الرئيسى

فيديو| بسبب عمود كهرباء.. حي السلام يشرد 12 أسرة.. والسكان: هنموت فيها

01/23 13:57

واقعة سقوط برج نقل كهرباء الضغط العالي بشارع الأربعين بجسر السويس مساء الثلاثاء الماضي، يبدو أنها لم تمر مرور الكرام خاصة مع تصاعد غضب سكان الشارع نتيجة تعنت مسئولي شركة نقل الكهرباء وموظفي حي السلام، حسب وصفهم، وتهديدهم للسكان بهدم عقار وتشريد نحو 12 أسرة من أجل إقامة برج كهرباء آخر أكبر حجما وهو ما يرفضه الأهالي بالطبع جملة وتفصيلا،.. «التحرير» كانت هناك للوقوف على تداعيات الأزمة المتصاعدة وإلي التفاصيل..

تقول رضا احمد، أحد المتضررين إنه عندما تقابلنا مع المهندس التنفيذى لشركة الكهرباء قدموا له اقتراحات وأبدو موافقتهم على انشاء برج كهربائي أخر بجانب العقار سكنها، وأضافت «حينها طلبو منا اقتطاع جزء من العقار ليكون نقطة مركزية للبرج الكهربائي ووافقنا على ذلك سعيا للمصلحة العامة».

وتتابع السيدة أن الشركة المنفذة عاودت للماطلة وطلبت اقتطاع جزء آخر من مساحة العقار أكبر من المساحة المطلوبة وأخبروهم «هنهد ربع العقار»، موضحة «رفضنا طلبهم فقام الحى بتهديدنا باخلاء العقار وإزالته دون أى مراعاى لحياى 12 أسرة تعيش به مش هنسيب بيتنا وحياتنا ونشرد عيالنا هنموت هنا .. علما بأن الشركة المنفذة خاصة هدفها الربح المادى».

تلتقط «أم محمود» من سكان العقار، طرف الحديث، وتضيف «بيقولوا إننا مخالفين وناس عشوائية ولابد من الإزالة خلاص يهدموا كل البيوت غير المرخصة معظم أهالى المنطقه اشتروا وبنو من زمان والمنطقة كلها مبان مخالفة، احنا بنتعاون وهما مش بيحلوا عايزين يدمرونا فى حياتنا وأكل عيشنا»، وتسائلت أم محمود «ازاى نسيب محلاتنا ونوافق على هدم بيتنا .. اولادنا مرعوبة من وقت الحادث؟».

يقول محسن ابراهيم، أحد المتضررين، إنه لم تحضر أي لجان هندسية لمعاينة الوضع والتصميم كما لم يحضر للموقع أي مهندس ولم ينفذ عمل رسم هندسى للعمود المتوفر والمهندس التنفيذى قال «أنا جاى انفذ تصميم القاعدة ومش أنا اللى عامله».

ويضيف إبراهيم «احنا متعاونين ونريد المصلحة العامه ونسعى إلى حلول مع العلم أن المفترض إن الدولة هى التى تسعى لهذه المصلحة مع المواطن وكان الحل بدلا من الازالة والتشريد يتصرفوا فى مساحة العمود الموجود ويعيد الوضع كما كان عليه وليس بقرارات غير مدروسة لمنفعة شركة خاصة يدمروا بيوت الناس و مصدر ارزاقهم خاصة ان بيتنا عبارة عن سكن ومصدر رزق».

ويستكمل المتضرر بقوله إنهم أرادو أن يثبتو للمسئولين أنه يمكن استبدال البرج بعامود دائري أقل مساحة مضيفا « قمنا بتصوير عملية توسيع نزلة قليوب على طريق الدائرى والتي خلالها تم إزالة البرج المربع واستبداله بعمود دائرى لتوسعة الطريق بتكلفة أقل، لكن دون جدوى.

مروه السيد، كانت شاهد عيان على سقوط البرج، تقول هناك مواطن يسكن بعشة أسفل العقار اندلعت بعشته الحريق ولم تنفجر أنابيب بوتاجاز ، كما أدعى مسئول شرطة تنقل الكهرباء، مضيفة لم يكن هناك انفجار ولم يصب أحدا من سكان العشة كما لم أثاث المنزل لم يحترق، بحسب قولها.

كانت شبكة الضغط العالى الرابطة بين باسوس وهليوبليس، بمنطقة جسر السويسـ تعرضت لعطل كبير الثلاثاء الماضي.

وشهد شارع الأربعين بمنطفة جسر السويس حالة من الهلع الشديد بين سكان المنطقة نتيجة سقوط برج الضغط العالي علي عدد من المنازل، ما أدى إلى حدوث عدد من الإصابات بين سكان المنطقة.

وعلي الفور، تمكنت الحماية المدنية من إخماد الحريق الذي اندلع إثر سقوط عمود الضغط العالي كما تمكنت قوات الشرطة من إخلاء المنطفة من المواطنين خشية تعرض أحد للإصابة.

وصرح المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء بأنه فى تمام الساعه الرابعة و44 دقيقة من مساء اليوم الثلاثاء فصلت الدائرتين 1و2 باسوس / هليوبلس جهد 220 ك.ف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل