المحتوى الرئيسى

بعد خروج دجوكوفيتش وموراي.. تعرف على كبرى مفاجآت بطولات «جراند سلام»

01/23 13:34

لم تكن بطولة أستراليا المقتوحة للتنس أولى بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى، رحيمة بالمصنفين هذا العام، وذلك بعد أن ودع المصنف الأول على العالم أندي موراي البطولة من الدور الرابع على يد ميتشا زفيريف، كما ودع المصنف الثاني عالميا وحامل اللقب نوفاك دجوكوفيتش البطولة من الدور الثاني على يد اللاعب الأوزبكي دينيس أستومين.

وللمرة الأولى منذ بطولة رولان جاروس عام 2004، تفقد إحدى بطولات "جراند سلام" المصنف الأول والثاني عالميا قبل الدور الرابع، حيث ودع حينها المصنف الأول عالميا روجر فيدير البطولة من الدور الثالث على يد البرازيلي جوستافو كويرتين، بينما خرج المصنف الثاني عالميا الأمريكي أندي روديك من الدور الثاني أمام الفرنسي أوليفير موتيس.

ونستعرض معكم في السطور التالية أبرز مفاجآت بطولات الجراند سلام في السنوات العشر الأخيرة..

6- أندي موراي - ميتشا زفيريف، بطولة أستراليا المفتوحة 2017

دخل اللاعب البريطاني أندي مواري عام 2017 بقوة بعدما تمكن في نهاية العام الماضي من الفوز بخمس بطولات، والوصول إلى التصنيف الأول عالميا للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، لكنه تعرض في بداية العام الحالي للخسارة الأولى له بعد 28 فوزا متتاليا على يد نوفاك دجوكوفيتش في نهائي بطولة الدوحة، ومع ذلك دخل بطولة أستراليا كأقوى المرحشين للفوز باللقب أو الوصول للمباراة النهائية على أقل تقدير.

وفشل المصنف الأول عالميا في تحقيق الفوز على المصنف 50 عالميا الألماني ميتشا زفيريف في الدور الرابع، وودع البطولة بعد خسارته بثلاث مجموعات لمجموعة واحدة، ويفشل في حملته للتتويج بلقب أستراليا للمرة الأولى في مسيرته بعد فوزه بلقبين في ويمبلدون، ولقب وحيد في أمريكا المفتوحة، ولم يسبق لـ"زفيريف" قبل تلك المباراة أن تخطى الدور الثالث في أي بطولة من بطولات الجراند سلام طوال 12 عاما كلاعب محترف.

5- ليتون هيويت - إيفو كارلوفيتش، ويمبلدون 2003

دخل اللاعب الأسترالي هيويت بطولة ويمبلدون عام 2003 كحامل للقب، ولعب في الدور الأول أمام الكرواتي إيفو كارلوفيتش المصنف 203 على العالم في ذلك التوقيت، وكان من المنتظر أن يتمكن المصنف الأول عالميا من العبور إلى الدور الثاني بسهولة شديدة، إلا أنه ودع البطولة في 4 مجموعات، وأصبح أول حامل للقب يودع بطولة ويمبلدون من الدور الأول منذ عام 1968.

4- نوفاك دجوكوفيتش - دينيس إستومين، أستراليا المفتوحة 2017

رغم مشاركة أندي موراي في بطولة أستراليا المفتوحة هذا العام، وهو المصنف الأول عالميا، إلا أن دجوكوفيتش كان يعتبر المرشح الأبرز للفوز باللقب هذا العام بعد فوزه بلقب تلك البطولة في 6 مناسبات سابقة من بينهم 5 مرات منذ عام 2011.

وتعرض اللاعب الصربي لخسارة مفاجأة في الدور الثاني أمام دينيس إستومين بخمس مجموعات، وهو اللاعب المصنف 117 على العالم وشارك في البطولة بعد أن اجتاز مرحلة التصفيات.

3- روجر فيدرير- سيرجي ستاخوفسكي، ويمبلدون 2013

يتوقع الكثيرون عند مشاركو روجر فيدرير في بطولة ويمبلدون، وصوله إلى نصف النهائي على أقل تقدير لتاريخه الكبير في تلك البطولة، وكان من المنتظر أن يواصل حامل اللقب عام 2013 طريقه بسهولة في البطولة عندم مواجهته المصنف 117 على العالم في الدور الثاني الأوكراني سيرجي ستاخوفسكي، إلا أن حامل اللقب في 7 مناسبات سابقة، ودع البطولة في 4 مجموعات، بعدما فشل في قراءة إرسالات اللاعب الأوكراني القوية، ولم يجد حلولا لصعوده المتكرر على الشبكة.

2- رافائيل نادال - لوكاس روسول، ويمبلدون 2012

لم يحظى الإسباني نادال بمشاركة جيدة في السنوات الخمس الماضية في بطولة ويمبلدون، إلا أن أسوأ ذكرياته مع تلك البطولة تعود إلى عام 2012 عندما واجه روسول المصنف 100 على العالم في الدور الثاني من البطولة.

وشارك اللاعب الإسباني في نسخة 2012 بعد وصوله إلى 5 نهائيات متتالية في البطولة، وإحرازه اللقب في مناسبتين، إلا أنه تعرض للخسارة على الملعب الرئيسي في 5 مجموعات، لتصبح الأسوأ له في بطولات الجراند سلام طوال 7 سنوات.

1- رافائيل نادال- روبين سودرلينج، رولان جاروس 2009

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل