المحتوى الرئيسى

تعرف على أكثر الشركات تضررا من هجوم ترامب على الصين

01/23 13:27

مقر شركة كيم تشاينا في بكين - رويترز

 بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، بدا جليا توجهه العدائي تجاه الصين من خلال تصريحاته الهجومية على بكين، ما ينذر  بتصاعد الحرب الاقتصادية بين البلدين. 

  موقع بلومبيرج الأمريكي قام بحصر عن طريق محلليه للشركات التي قد تتأثر بشكل كبير إذا ما واصل ترامب سياساته الهجومية تجاه الصين، حيث يشير الموقع الى أن الصين ستبدأ بعمل إجراءات إنتقامية ضد أي خطوات حمائية قد يتخذها ترامب، وكان ذلك جليا في التوترات السابقة بين الصين واليابان في عام 2012. 

ويتوقع محللو بلومبيرج أن تبدأ الصين بحملة مقاطعة شرسة للشركات الأمريكية الكبرى العاملة في الصين مثل "نايكي" للملابس الرياضية و"جنيرال موتورز" لصناعة السيارات وسلسلة متاجر "تيفاني أند كو" إذا ما قام ترامب بفرض عقوبات أو معوقات على الشركات الصينية العاملة في الولايات المتحدة مثل مجموعة "لينوفو" لتكنولوجيا الكومبيوتر ومجموعة "زي تي إي" للاتصالات. 

وطبقا لتقرير قامت به مجموعة كريدي سويس، فإن المستفيد الوحيد من ذلك الصراع هي الشركات المحلية في كلا البلدين، لكن التقرير يشكك في قدرة تلك الشركات على تلبية الطلب المحلي بنفس الجودة على المدى الطويل، وبالأخص في السوق الصينية. 

ويقول هاو هونج، محلل في مجموعة بوكوم القابضة الدولية في هونج كونج، إن معظم الأشخاص في السوق الصينية لا يتوقعون أن الحرب التجارية ستكون السيناريو الطاغي على العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وأضاف أن الأمور مع ترامب قد تتطور إلى ماهو أكبر من ذلك، بحسب المقابلة الهاتفية التي أجراها موقع بلومبيرج معه. 

وقام ترامب بإعلان وعود "باستعمال جميع القوى الممكنة لمعالجة الأزمات التجارية الدولية" مع الصين، ومن ضمنها التعريفة الجمركية لدخول المنتجات الصينية إلى الولايات المتحدة، حيث قال أثناء ترشحه في انتخابات الرئاسة الأمريكية إنه ينوي فرض ضرائب تصل إلى 45% على الواردات الصينية، ثم نفى قول ذلك. 

وبعد تنصيبه كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير الماضي، نشرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية التابعة للحزب الشيوعي الصيني، أن ترامب نوه "باحتمالية كبرى" لخلافات تجارية مع الصين. 

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل