المحتوى الرئيسى

فالس وهامون إلى جولة ثانية من انتخابات اليسار الفرنسي

01/23 12:53

دعا رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) إلى الإقبال بكثافة على التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي بعد أن أسفرت الجولة الأولى عن تقدم خصمه اليساري بنوا هامون في مسعاه لتمثيل الحزب في انتخابات الرئاسة المقررة هذا العام.

مانويل فالس يدلي بصوته في الانتخابات التمهيدية لليسار أمس الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2017).

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن فوز الاشتراكيين بالرئاسة ليس مرجحا، مقابل تقدم مرشح المحافظ فرانسوا فيون تليه مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في المركز الثاني.

وتوضح الاستطلاعات أيضا أن انتصار هامون في الجولة القادمة والحاسمة من الانتخابات التمهيدية للاشتراكيين والمقررة يوم الأحد القادم أمام فالس قد يترك ساحة الوسط خالية ويعزز فرص المرشح الوسطي المستقل إيمانويل ماكرون.

وتقدم هامون على فالس في الجولة الأولى التي أجريت يوم أمس الأحد، من الانتخابات التمهيدية بحصوله على 36 بالمائة مقابل 31 بالمائة لرئيس الوزراء السابق.

وقال فالس لإذاعة (آر.تي.إل): "لكل الناخبين الذين يؤمنون باليسار... لا تيأسوا واحتشدوا". وأضاف في ساعة متأخرة الليلة الماضية أن الاختيار بين هامون وبينه يعني الاختيار بين "الهزيمة المؤكدة والنصر الممكن" في انتخابات الرئاسة.

من جهته، أعلن بونوا هامون الذي يمثل أقصى اليسار في المعسكر الاشتراكي أن "لديه شعورا بأن وقت نجاحه قد حان"، وذلك على وقع مشروعه بجعل كل مواطن فرنسي يتقاضى راتبا قدره 750 يورو.

و.ب/ح.ز (رويترز، أ ف ب)

ترامب خلال تأدية اليمين الدستورية. زوجته تمسك بالكتاب المقدس وهو يقسم عليه لخدمة الولايات المتحدة الأميركية كرئيس لجميع الأميركيين.

قال في خطاب التنصيب "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي سنزيله تماما من على وجه الأرض".

تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطاب التنصيب الذي ألقاه بأن رؤية "وضع أميركا فقط أولاً" ستحكم جميع قرارات الولايات المتحدة من الآن فصاعدا. كالعادة يحضر رؤساء وزوجات رؤساء أميركا خلال تنصيب الرئيس الجديد.

رحل أوباما عن البيت الأبيض مع أسرته. زوجته ميشيل التي كانت سيدة البيت الأبيض لمدة 8 أعوام دعمت زوجها خلال مسيرته السياسية. بماذا تفكر ميشيل خلال هذه اللحظة؟

صحب الرئيس السابق باراك أوباما الرئيس دونالد ترامب وجلس بصحبة رؤساء الولايات المتحدة السابقين، جيمي كارتر، جورج دبليو بوش، والرئيس بل كلينتون.

حفل التنصيب يجري كالعادة عند مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي الذي بناه الرئيس الأميركي جورج واشنطن. آلاف الأميركيين حضروا حفل التنصيب.

ترامب مركزا خلال حفل تنصيبه ومن خلفه تجلس السيدة الأولى الجديدة ميلانيا ترامب. السيدة المهاجرة من سلوفينيا إلى الولايات المتحدة، أضحت سيدة البيت الأبيض لأربع سنوات قادمة. ارتدت ميلانيا ترامب معطفا لونه أزرق فاتح من تصميم رالف لورين وثوبا بنفس اللون يذكر السيدة الأمريكية الأولى الراحلة ورمز الأناقة جاكلين كنيدي.

قبيل التوجه إلى الكابيتول أستقبل الرئيس أوباما الرئيس المنتخب دونالد ترامب في البيت الأبيض. ثم رحلا مع زوجتيهما نحو مبنى الكابيتول.

الرئيس السابق باراك أوباما ونائبه الذي صحبه لمدة 8 سنوات جو بايدن. مضت مرحلة وبدأت مرحلة جديدة مع ترامب. فما الذي سيبقى من تركة الرجلين؟

حضرت مراسم التنصيب السيدة هيلاري كلينتون منافسة ترامب خلال الانتخابات مع زوجها الرئيس الأميركي الأسبق بل كلينتون. وقد ظهر على المرشحة السابقة والمنافسة الشرسة لترامب علامات التأثر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل