المحتوى الرئيسى

كيف أضافت أموال البريميرليج إلى الأندية؟.. توتنهام أكثر استفادة والبقية تصارع

01/23 12:50

"ستكون كرة القدم الأجمل لو اخترعنا كرة تركل اللاعبين الذين لا حاجة لهم في الملعب" هكذا كانت مقولة الكوميدي البريطاني إيريك موريكامبل عن وصفه لكرة القدم.

لا يوجد شك بأن بريطانيا العظمى هي أول من لعبت كرة القدم وأمتعت من اتقنها، وتعتمد القوانين الحديثة لكرة القدم على  الجهود التي بُذلت في أواسط القرن التاسع عشر لتوحيد الأنواع المختلفة لكرة القدم التي كانت تُلعب في مدارس إنجلترا المحلية.

ومع مطلع الألفية الجديدة أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز "البريمرليج" معشوق الجماهير الأول والأمتع، لا جدال على الستة الأوائل فى كرة القدم الإنجليزية خلال آخر خمس سنوات وهم مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وليفربول وتوتنهام وارسنال.

 "استاد مصر العربية" يستعرض فى هذا التقرير، الذي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأندية الأقل والأكثر حكمة فى إدارة حقيبتها المالية فى آخر 5 سنوات من عمر مسابقة الدوري، وهم الأندية الست المتصدرة لجدول ترتيب الدوري هذا العام.

يعتبر مانشستر سيتي الأكثر إنفاقًا للأموال لجلب صفقات اللاعبين بين الفرق الإنجليزية منذ عام 2012 وحتى وقتنا هذا، وبلغت 565.65 مليون جنيه إسترليني.

وأبرز اللاعبين هم جون ستونز ورحيم سترلينج وليروي ساني وكيفن دي بروين، بمبلغ قدره لكل لاعب على الترتيب 47.5، 45، 37، 55، وحصل سيتي على إيرادات من بيع لاعبين بلغت 163.1مليون جنيه استرليني، وبذلك يحقق صافي إنفاق 402.55 مليون جنيه إسترليني.

ويعتبر سيتي الأقل حظًا بهذه الصفقات إذ لم يحصل على العديد من البطولات المحلية أو الأوروبية خلال الخمس سنوات الأخيرة، ولم يشفع هذا لمدرب الفريق الحالي بيب جوارديولا في المنافسة على البطولات، ويقع سيتي فى مأزق هذا العام باحتلاله المركز الخامس في جدول الترتيب بفارق 12 نقطة عن المتصدر تشيلسي.

يونايتد وتحت أعين إد وودورد، نائب الرئيس التنفيذي، أنفق 500 مليون جنيه إسترليني فى آخر 5 سنوات على اللاعبين الذين استقطبهم.

أبرز هؤلاء النجوم هو الفرنسي بول بوجبا والذي اعتبر أغلى صفقة فى العالم قدرت بـ89 مليون جنيه إسترليني.

"إنهم أكبر فريق في إنجلترا، لذلك عليهم الإنفاق" هكذا عبر جوزيه مورينيو المدير الفني للفريق الحالي عن صفقات الفريق والأموال المدفوعة.

مانشستر يونايتد حقق صافي إنفاق بمبلغ 368.65، وقد باع لاعبين بمبلغ 160.15مليون إسترليني.

كان الألماني مسعود أوزيل أكبر صفقة أبرمها ارسنال خلال السنوات الخمس الفائتة وبلغت صفقته 42.5 مليون جنيه استرليني، ويأتي بعدها صفقة التشيلي أليكسيس سانشيز بقيمة35 مليون جنيه استرليني.

وأنفق الجانرز منذ 2012 ما يقرب من 300 مليون جنيه إسترليني، وآخر الانتدابات هذا العام كان المدافع الألماني شكودران موستافي والسويسري جرانيت تشاكا.

وباع ارسنال لاعبين بقيمة 92.45 مليون جنيه إسترليني واشترى بقيمة 298.34، وحقق صافي إنفاق بقيمة 205.89 مليون جنيه إسترليني. ويحتل ارسنال هذا الموسم المركز الثاني في جدول الترتيب برصيد 47 نقطة.

صاحب الصدارة فى ترتيب الدوري هذا الموسم كان أكثر حكمة من ارسنال إذ قاموا ببيع لاعبهم أوسكار البرازيلي إلى نادي شنجهاي سيبج الصيني بمبلغ 52 مليون إسترليني، وأنفق رومان أبراموفيتش، رئيس النادي، ما يقرب من 500 مليون إسترليني منذ 2015.

واستطاع تشيلسي جلب لاعبين بقيمة 507.45، وباع لاعبين بـ 315.15 وبذلك حقق صافي إنفاق 192.3 مليون إسترليني.

ساديو ماني كان أفضل صفقات الريدز فى الآونة الأخيرة بصفقة قدرها ـ34 مليون إسترليني، وروبيرتو فيرمينو بـ29 مليون إسترليني، بينما كان جورجينيو فينالدوم وآدم لالانا بـ29 مليون إسترليني.

فريق الميرسيسايد اشترى لاعبين فى آخر خمس سنوات بقيمة 365.6 مليون جنيه إسترليني وباع لاعبين بقيمة 244.08 وبلغ صافي إنفاقه 121.52مليون إسترليني.

وكان الألماني يورجن كلوب، المدير الفني للفريق، هو أفضل انتدابات الفريق فى هذه الآونة واستطاع بناء فريق جديد ينافس على البطولات ويحتل ليفربول المركز الرابع خلف توتنهام بفارق نقطة لصالح السبيرز.

سيظل "الديوك" الأكثر حكمة فى إدارة حقيبتهم المالية خلال الخمس أعوام السابقة، إذ قاموا بشراء لاعبين بقيمة 315.45 مليون جنيه إسترليني وباع آخرين بقيمة 314.45 وبذلك حقق صافي إنفاق مليون جنيه إسترليني فقط.

وكانت أبرز هذه الاستثمارات هي صفقة الويلزي جاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسباني الحالي، الذي انتقل من توتنهام في 2013 إلى النادي الملكي ريال مدريد، بقيمة 85 مليون جنيه إسترليني.

توتنهام استطاع أيضًا بناء استاد "وايت هارت لين الجديد" للفريق بقيمة 750 مليون جنيه إسترليني.

Comments

عاجل