المحتوى الرئيسى

دمج الحكومة للوزارات فرصة جيدة لتوفر النفقات

01/23 12:23

أكد الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، أن هناك حاجة ملحة وماسة لترشيد الإنفاق الحكومي، وأن ما أثير مؤخرًا عن اتجاه الحكومة لدمج عدد من الوزارات مع بعضها فرصة جيدة لتقليص النفقات؛ خاصة وأن بعض الوزارات مخصص لها ميزانية بملايين الجنيهات، دون أن يكون لها مردود إيجابي على الوضع الاقتصادي والحالة العامة في البلاد.

 وأضاف الشافعي، في بيان له اليوم، الإثنين، أن هناك ضرورة لدمج وزارة الاستثمار مع قطاع الأعمال العام؛ لأن الأولى لم تحدث أي تحرك منذ إنشائها في ملف الاستثمارات الجديدة أو الاستثمارات بصفة عامة، فخلال السنوات الماضية لم نشهد أي تحسن ملموس في ذلك الملف، ودمجها وجعلها هيئة سيوفر النفقات وربما يكون طريقًا أسهل على المستثمر الأجنبي للتعامل مع هيئة واحدة وليس وزارة بداخلها عدة هيئات.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن وزارتي الآثار والسياحة من الأفضل دمجهما في وزارة واحدة يكون تركيزها أكثر على النشاط السياحي والاعتناء بالآثار، ويمكن من خلال هيئة عامة للآثار وليس وزارة كاملة، وكذلك وزارة الهجرة ليس هناك دور أو حاجة لها يمكن أن تعود لتندمج مع وزارة القوى العاملة، للحد من النفقات الحكومية في ظل زيادة عجز الموازنة.

وأشار إلى أهمية استغلال أصول تلك الوزارات عقب دمجها؛ بهدف الاستفادة من المباني التابعة لها، خاصة وأن أصولها تقدر بالمليارات والتي لم تستغل بعد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل