المحتوى الرئيسى

وفد ماليزى يبحث إنشاء مصنع زيت نخيل بـ 6 أكتوبر

01/23 10:07

يعتزم مستثمرون ماليزيون إنشاء أول مصنع لإنتاج زيوت النخيل فى مصر باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار فى مدينة السادس من أكتوبر.

قال محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر فى تصريحات لـ«المال»: إن وفدًا من دولة ماليزيا قام بزيارة الجمعية نهاية الشهر الماضى، وتم مناقشة إنشاء مصنع لزيوت النخيل فى مصر.

وأضاف أن أمن الجانب الماليزى طلب دراسات وافية عن جدوى إقامة المشروع، وهو ما تم إعداده وإرساله إلى المستثمرين الماليزيين منتصف يناير الحالى.

وأكد خميس أن مصر تمتلك فرصة لأن تصبح مركزًا دوليًّا لصناعة زيوت النخيل فى الشرق الأوسط، لكن الأمر يحتاج إلى تحرك ودعم حكومى جاد لجذب استثمارات ماليزية فى هذا المجال الذى تتميز فيه ماليزيا بريادة فائقة.

وتعتبر مصر من الدول الـ 10 الكبار فى استيراد زيوت النخيل بمتوسط 800 ألف طن سنويًّا، وتسيطر ماليزيا على % 85 من حجم السوق العالمية فى مجال زيوت النخيل، ويعد أهم الخامات الأساسية فى العديد من الصناعات الغذائية، وعلى رأسها صناعات الأجبان.

وتشير نتائج مؤتمر زيوت النخيل فى دورته الـ12 فى إندونيسيا- الذى عُقد فى مدينة بالى السياحية الشهيرة ديسمبر الماضى- إلى صعود أسعار زيت النخيل عالميًّا خلال الربع الأول من 2017 نتيجة انتشار عمليات خلط الوقود الحيوى مع الوقود التقليدى فى كل من آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن تراجع زراعة محصول النخيل عالميًّا، وأوضح المؤتمر أن قطاع زيت النخيل سيحقق أسرع معدل نمو خلال الفترة 2016 - 2024 ليسيطر وحده على أكثر من %32 من السوق العالمية لزيوت المائدة.

ومن جانبه، قال وائل الحلو، رئيس مجلس إدارة شركة الحلو لمنتجات الألبان، إن صناعة الجبن تعانى حاليًّا من هزة كبيرة بسبب تضاعف أسعار الألبان المجففة، وزيوت النخيل، والتى تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج التى تعتمد عليها صناعة الجبن بشكل كبير، وهو ما لا يدع مجالا للشك فى أن توفير هذه الخامات محليًّا ينقذ الصناعة، ويقلل الضغط على الدولار، وبالتالى تنخفض الأسعار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل