المحتوى الرئيسى

“حماية المستهلك” تطالب بسحب 20 دواء ممنوع تداوله عالميا من الاسواق

01/23 03:23

تقدمت جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك برئاسة أمير الكومى بشكوى لوزير الصحة من استمرار تداول 20 نوعا من الدواء فى الصيدليات رغم تحذير ادارة الغذاء والدواء الامريكية فى نشرة عبر موقعها الالكترونى من مخاطرها وصدور قرار من الوزارة بسحبها من السوق .

وأوضحت الشكوى – التى حصل موقع أخبار مصر على نسخة منها- أن قائمة الادوية الممنوع تداولها عالميا شملت 20 صنفا منها : “كونتا –فلو ” ،”انتى –فلو” ،”فلورست “،”فلوستوب ” ،”كونتاكت 12″ ،”ميكاليون “،”بارا رينول ” و”نوفلو”، “اسكورنيد ” وغيرها.

واشارت الشكوى الى تحذير تقارير دولية من مخاطر تداول بعض العقاقير الدوائية مثل أدوية التخسيس التى تحتوى على مادة “السيبوترامين ” والتى قررت الدول الاوروبية وبعض الدول العربية سحبها من الاسواق بعد الدراسة التى اجرتها وكالة الادوية الاوروبية على 10 آلاف حالة لمدة 6 سنوات واثبتت ان مخاطرها اكبر من فوائدها وانها تسبب مضاعفات أمراض الاوعية الدموية والشرايين والازمة القلبية والسكتة الدماغية وان اثارها لاتظهر الا على المدى الطويل.

كما حذرت من ادوية “نيموسوليد وسوليد ونلسيد ” الى تباع كعلاج لمرضى الصفراء من الاطفال رغم انها فى امريكا واوربا تحمل تحذيرا من تناول الاطفال والمراهقين لها .

وأشارت الشكوى الى أنه رغم تحرك وزارة الصحة بسحب تللك الادوية واعدامها بناء على القرار رقم 458 لسنة 2009 الا ان الادوية مازالت تباع بالاسواق والصيدليات .

Comments

عاجل