المحتوى الرئيسى

صور| إعلان نجاح أول عملية زرع نخاع لطفل في الصعيد

01/22 22:44

نجحت أول عملية زراعة نخاع لطفل في صعيد مصر بمعهد جنوب مصر للأورام التابع لجامعة أسيوط، التي أسهمت في إنقاذ حياة طفل لم يتعد العاشرة من عمره ليتوج المعهد نجاحاته للمرة الثانية بعد نجاح ذات العملية لشخص بالغ.

أعلن المعهد، اليوم الأحد، عن نجاح العملية في مؤتمر حضره الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، وياسر الدسوقي، محافظ أسيوط.

قال الدكتور مصطفى الشرقاوي، عميد معهد جنوب مصر للأورام، لـ"التحرير"، إن عملية زرع نخاع الطفل مصطفى رجب رشاد تم إجرائها بالمعهد ونجحت في إنقاذ حياته، إذ كان يعاني من ورم بالغدد وذلك بعد تلقيه فترة من العلاج الكيماوي.

وذكر الدكتور أحمد عبد الوهاب، أستاذ أورام الأطفال بالمعهد، أن الطفل تم وضعه تحت أجهزة لفصل الخلايا الجذعية وتم وضعها في ثلاجات تعقيم، وتم إعطائه جرعات مكثفة من العلاج الكيماوي لقتل أي خلايا سرطانية وكانت هذه الفترة من أصعب الفترات لاحتياج الطفل إلى نقل دم.

وأضاف عبد الوهاب: "بعد أسبوعين عادت صورة الدم إلى طبيعتها وعاد الطفل إلى منزله بمحافظة سوهاج وكنا نتابع معه بصورة دائمة وبلغت تكلفة زرع النخاع 100 ألف جنيه تحمل 75 ألف التأمين الصحي و25 ألف من رجال الخير والتبرعات".

وقال رجب رشاد، 54 سنة، والد الطفل مصطفى: "نحن من محافظة سوهاج ومصطفى عانى من السرطان في النخاع الشوكي ولم نجد له أي علاج بعدما مررنا على كافة المستشفيات في مصر وبفضل الله تبنى معهد الأورام حالة مصطفى".

وأعرب الطفل مصطفى عن سعادته بنجاح العملية، قائلًا: "الحمد الله، كنت أعاني جدًا خلال الفترة الماضية والأطباء طمأنوني على حالتي الصحية وكان لدي ثقة كبيرة في الله أن العملية ستنجح، وكنت أعرف أنها أول عملية يجريها المعهد".

وتابع الطفل: "كنت خائف في البداية لأن العملية صعبة وكنت حاسس أن جميع اهلي خائفون من أن أموت أو يحدث لي مكروه، وكنت أقول لهم إن شاء الله ستنجح العملية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل