المحتوى الرئيسى

بالصور.. مقاطعة الركاب تجبر ''السكة الحديد''على تخفيض تذاكر قطار أبو قير

01/22 16:53

40 يوما مرت على إطلاق أول صافرة للقطارات المميزة على خط سكة حديد "الإسكندرية – أبو قير"، عندما استقبلها الركاب بغضب عارم ورفض نظرا لارتفاع سعر تذكرتها إلى 5 جنيهات.

ومع استمرار عزوف الركاب عن استقلال القطارات الجديدة وتكبدها خسائر فادحة، رفعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر "الراية البيضا" أمام عصيان المواطنين، لتعلن تخفيض أسعار التذكرة وتقسيم المسافات.

ففي 13 ديسمبر الماضى، دفعت هيئة السكك الحديد بـ 4 قطارات "خدمة مميزة جديدة" على خط أبو قير الإسكندرية يضم كل منها 5 عربات، بتذكرة تبلغ 5 جنيهات للفرد الواحد، بدلا من تطوير وصيانة القطارات الحالية التى تبلغ قيمة تذكرتها 125 قرشا.

ومنذ الرحلة الأولى، أجبر ركاب قطار "الغلابة" كما يسمى فى الإسكندرية القطارات الجديدة على السير ذهابا وإيابا "خاوية" بعد عزوفهم عن استقلالها رفضًا منهم لقيمة التذكرة التى وصفوها بالسياحية.

"إنتبه.. عزيزى الراكب".. هكذا خاطبت الهيئة القومية لسكك حديد مصر الركاب على خط"الإسكندرية – أبو قير"، لتعلن التراجع وتخفيض قيمة تذكرة القطارات الجديدة ذات العربات المميزة تلبية لرغبة الجمهور.

ووفقا لمنشورات تم توزيعها بمحطات قطار أبو قير، تم تقسيم خط الإسكندرية أبو قير إلى منطقتين، الأولى بمبلغ جنيهان من محطة الإسكندرية إلى محطة سيدى بشر، والثانية بمبلغ 2 جنيه من محطة سيدى بشر إلى محطة أبو قير.

وأضاف المنشور الصادر عن هيئة السكة الحديد أن قيمة التذكرة من الإسكندرية إلى أبو قير أو من أى محطة من المنطقة الأولى إلى محطة بالمنطقة الثانية 4 جنيهات، لافتة إلى أن التذاكر متوفرة بجميع المنافذ بكافة المحطات.

وتباينت ردود أفعال المواطنين على القرار السابق، حيث قال صامويل صبحى، إن القرار غير موفق وكان من الأفضل تخصيص عربة أو أكثر مميزة فى كل قطار عادى ليصبح للمواطن حرية الاختيار – بحسب قوله.

أما أحمد حسن، عامل، فقال:" الحكومة تصر على تعويض خسائرها من جيوب الغلابة .. مفيش حد يدافع عننا حتى مجلس النواب ماشى مع الحكومة وسايب الغلبان".

بينما سخر ياسين محمد، موظف، من القرار قائلا:"حتى السكة الحديد بقت بتقطع المسافات"، في إشارة إلى ما يقوم به سائقى الميكروباص "الأجرة" بعد رفع أسعار الوقود.

وحول أسباب تراجع الهيئة عن قرارها بتحديد سعر التذكرة بـ 5 جنيهات، كشف النائب محمد الكوراني، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه تم إستدعاء رئيس هيئة السكة الحديد لإجتماع طارىء فى لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قائلا:" عرضنا عليه شكاوى المواطنين بعد رفع سعر التذكرة".

وأضاف"الكوراني" لـ"مصراوى" أنه رئيس الهيئة استجاب لمطالبهم بتنفيذ مقترح تقسيم المسافات، مشيرا إلى أنه سيقوم بجولة مفاجئة على القطار قريبا للتأكد من الإلتزام بسعر التذكرة الجديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل