المحتوى الرئيسى

اتجاهٌ لرفع رتبة السعوديات إلى "ضابط" بالسجون

01/22 15:36

كشفت مديرة مركز تدريب وتطوير القدرات النسائيَّة بالمديريَّة العامَّة للسجون، مها فلاح الدوسري، عن تطلُّع المركز لإنشاء أكاديميَّة شرطيَّة لتخريج العسكريَّات، ورفع الرُّتب النسائيَّة إلى رتبة ضابط، وعدم قصرها على رتبة جندي، حتَّى وكيل رقيب، مشيرة إلى تأهيل 937 امرأة عسكريَّة ومدنيَّة في سجون المملكة، عبر برامج أمنيَّة وعسكريَّة وتطويريَّة تتعلَّق بأمن السجن والحراسات الداخليَّة، وأمن وحماية النزيلات، ومكافحة المخدِّرات والممنوعات.

واستبعدت في حوار مع «المدينة» وجود دورات متخصِّصة على حمل الأسلحة الناريَّة حاليًّا، لكنَّها أشارت إلى أنَّه في حال دعت الحاجة إلى استحداث أيِّ برامج أخرى، لن تتوانى المديريَّة في تقديمه، وفيما يلي نصُّ الحوار:

* بداية.. ما الدوافع والأهداف وراء إنشاء المديريَّة العامَّة للسجون، مركز تدريب وتطوير القدرات النسائيَّة، الذي يُعدُّ الأوَّل من نوعه؟

• بالفعل هذا المركز يُعدُّ الأوَّل من نوعه على مستوى المملكة، والمركز الوحيد لتطوير القدرات النسائيَّة بالمديريَّة العامَّة للسجون، وتمَّ إنشاؤه بناءً على توصيات الاجتماع السنويّ لمديري سجون المناطق، المنعقد عام 1435هـ، التي تضمَّنت إنشاء مركز تدريب وتطوير القدرات النسائيَّة بالمديريَّة العامَّة للسجون، بناءً على موافقة وزير الداخليَّة، إنشاء هذا المركز في ظل توجيهات القيادة الرشيدة بالتطوير ورعاية سمو ولي العهد وزير الداخليَّة، وحرص مدير عام السجون اللواء إبراهيم محمد الحمزي، ومتابعة مساعد مدير عام السجون للتخطيط والتطوير اللواء مبارك غازي العتيبي. وهناك إيمان كبير بأنَّ تطوير وتدريب العنصر النسائي في المديريَّة العامَّة للسجون أحد العناصر الرئيسة للتقدُّم والإنجاز بكفاءة، وتحقيق الأهداف كمنظومة شاملة لوزارة الداخليَّة، وكجزء من دورهم في منظومة الأمن وواجبهم الوطني، حيث يعمل مركز تدريب وتطوير القدرات النسائي على تقديم البرامج التريبيَّة المتطوِّرة الفعَّالة والمحققة للأداء المتميِّز العسكري والمدني، والإسهام في مجال الدراسات والأبحاث، وتحسين بيئة العمل.

* ما الأهداف التي تسعون لتحقيقها تحديدًا؟

• لدينا حزمة أهداف نسعى إليها بالطبع، فالمديريَّة العامَّة للسجون حريصة على الرقي بمستوى أداء العاملات داخل السجون، وتنمية مهاراتهنَّ الوظيفيَّة، التي تُعدُّ جزءًا من المهام المنوطة بهذا المركز، ومن بين تلك الأهداف تدريب العاملات على حفظ النظام داخل السجون، والتعامل الأمثل مع النزيلات، إلى جانب تطوير قدرات العاملات داخل السجون النسائيَّة، وإعداد الدراسات والأبحاث الخاصة بالمجالات النسويَّة، بهدف تطوير خدمات الرعاية والتأهيل والإصلاح المقدَّمة للنزيلات.

* وما القطاعات التي يقوم المركز على تدريب منسوبيها وتطوير أدائها؟

• مركز تطوير القدرات النسائيَّة هو أحد مشروعات المديريَّة العامَّة للسجون، الذي عمدت على إنشائه لخدمة الموظَّفات العاملات في قطاع السجون تحت مظَّلة وزارة الداخليَّة؛ حيث تقوم بمنحهنَّ دورات تطويريَّة، سواء كانت أمنيَّة للموظَّفات العسكريَّات من رتبة جندي حتَّى وكيل رقيب أعلى رتبة، أو تطوير ذاتي واجتماعي وإداري للمدنيَّات.

ويقدم المركز خدماته التدريبيَّة لكل القطاعات النسائيَّة بوزارة الداخليَّة، كقطاع المباحث العامَّة، ومكافحة المخدِّرات، وحرس الحدود، والجمارك، وقطاعات وجمعيَّات أخرى كلجان تراحم.

* وما نوعية تلك البرامج؟

• سبل التدريب شملت برامج التدريب الأمنيَّة كالحراسات الداخليَّة، والخطط والمهام، ومهارات التفتيش، ومهارات الضبط والتسليم، وغيرها من البرامج التدريبيَّة الموجَّهة في مختلف قطاعات وزارة الداخليَّة النسائيَّة، بالإضافة إلى برامج التدريب على أعمال السجون الموجهة للملاحِظات العسكريَّات في المديريَّة العامَّة للسجون.

* حدِّثينا عن آليَّة العمل بالمركز؟

• يدرِّب المركز العسكريَّات، والموظَّفات المتخصِّصات، وموظَّفات قطاعات وزارة الداخليَّة، وبعض الجهات الأخرى، التي لديها حارسات أمن، أو موظَّفات تفتيش؛ حيث يقدِّم كل البرامج العسكريَّة للمرأة مثل الحراسات الداخليَّة وفق أربعة مسارات، ويوجد عدَّة دورات لأعمال سجون مدتها ثلاثة أشهر متواصلة.

ويجب على العسكريَّة قبل التحاقها بالعمل أن تخضع لدورة مكثَّفة مدتها ثلاثة أشهر، ثمَّ تتخرَّج لتقوم بمهام عملها، على أن تلتحق بدورات متلاحقة على رأس العمل، ودراسات نظريَّة وعمليَّة، كما يتمُّ تقديم كل ما فيه تطوير للذات -بحسب المهنة- كالتطوير الذاتي والتوعوي والنفسي والاجتماعي، والمحوسب، واللغة، والمهارات النفسيَّة، والتدريب الفنِّي وخلافه. وهناك تحسن في الأداء الوظيفي، ويتمُّ تقييم للدورة في الأداء والعمل.

* وهل للموظَّفات الإداريَّات والمدنيَّات في مختلف قطاعات الداخليَّة نصيب من تلك البرامج؟

• بالفعل هناك برامج تدريبيَّة مدنيَّة موجَّهة للموظَّفات الإداريَّات والمدنيَّات في مختلف قطاعات الداخليَّة ومختلف التخصُّصات، كالبرامج التدريبيَّة الموجَّهة للأخصائيَّات النفسيَّات، والأخصائيَّات الاجتماعيَّات، بجانب برامج تدريبيَّة في الأمن والسلامة، وبرامج موجَّهة لتطوير مهارات المختصَّات في شؤون النزيلات بالمديريَّة العامَّة للسجون، وغيرها من البرامج التدريبيَّة المدنيَّة المتخصِّصة. كما يقدِّم المركز برامج تدريبيَّة شاملة ومتخصِّصة في الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزيَّة للمنسوبات الأمنيَّات بمختلف قطاعات وزارة الداخليَّة، والمنسوبات المدنيَّات بمختلف التخصُّصات. لا يقتصر عمل المركز على تطوير قدرات النساء العسكريَّات، بل يشمل المدنيَّات كذلك، ويوجد ١٥ مسارًا تدريبيًّا للمدنيَّات، لتغطية احتياجات منسوبات السجون، وشؤون النزيلات، والاختصاصيَّات النفسيَّات والاجتماعيَّات والقانونيَّات، والإعلام الأمني، والجانب الدِّيني.

* وماذا عن تعاون المركز مع الجامعات والمؤسَّسات الوطنيَّة الأخرى؟

• هناك تعاون بين المركز مع الجامعات والمؤسَّسات الوطنيَّة الأخرى فيما يختص بالتدريب والمشاركة المجتمعيَّة في كثير من الفعاليَّات، والملتقيات، والمؤتمرات في مجالات الوقائيَّة والتوعويَّة والتنمويَّة. وتحصل جميع المدرِّبات في مركز تدريب وتطوير القدرات النسائيَّة على رخص لمزاولة التدريب، حيث إنَّهن على مستويات تعليميَّة عالية، وخبرة في العلوم الأمنيَّة، والعمل في المجال الأمني.

* ما الخدمات الإعاشيَّة التي يقدِّمها المركز للمتدرِّبات؟

• من الخدمات المقدَّمة في المركز على سبيل المثال لا الحصر، تخصيص وحدات سكنيَّة للمتدرِّبات من خارج منطقة الرياض؛ بهدف تسهيل مهام حضورهنَّ لهذه الدورات، وفعليًّا زادت هذه الخطوة من الإقبال على الدورات، لا سيَّما أن الوحدات السكنيَّة في نفس المركز وهي نسائيَّة بنسبة ١٠٠٪.

كما تمَّ استحداث ١٤ وحدة سكنيَّة للمتدرِّبات، حيث توجد شقق تتَّسع لثماني متدرِّبات، وأخرى تتَّسع لأربع، للقادمات من خارج منطقة الرياض، وسائق خاص لنقلهنَّ، ووفَّرت السجون جميع الخدمات للمتدرِّبة، وفي حال جاء محرم يتمُّ تزويدها بقائمة الوحدات السكنيَّة المجاورة للمركز.

* هل بالإمكان تحديد نوعيَّة البرامج العسكريَّة للمتدرِّبات؟

• نقوم على عددٍ من البرامج العسكريَّة للمتدرِّبات في سبعة برامج، وهي: الدفاع عن النفس، والحركات التخلصيَّة في حال وجود شغب، والتفتيش، والحراسات الشخصيَّة، والمهام العسكريَّة، وأعمال الملاحظة العسكريَّة، وحراسات العنابر الداخليَّة، والحراسات الخارجيَّة.

* وهل هناك دورات متخصِّصة على حمل الأسلحة الناريَّة في هذه المرحلة؟

• لا توجد أيُّ دورات متخصِّصة على حمل الأسلحة الناريَّة في هذه المرحلة، ولكن ما يتمُّ هو تدريب العسكريَّات على التخلُّص من الأسلحة البيضاء في حال واجهتهنَّ أيّ حادثة من هذا النوع، وفي حال دعت الحاجة إلى استحداث أيِّ برامج أخرى، لن تتوانى المديريَّة في تقديمه، فلا يوجد أيُّ أمر مستبعد في القطاع الأمني.

* وكم عدد العسكريَّات اللواتي تمَّ تدريبهنَّ فى المركز؟

• يوجد لدى المركز برامج أمنيَّة وعسكريَّة وتطويريَّة متنوِّعة، وهي تصبُّ في أمن السجن والحراسات الداخليَّة، وأمن وحماية النزيلات، ومكافحة المخدِّرات والممنوعات، وأعمال السجون التي تُقام ثلاث مرَّات في السجن للملاحِظات العسكريَّات، يُصرف فيها بدل صنف كبدل طبيعة العمل.

وتمَّ تدريب 406 عسكريَّات في سجون المملكة، حيث تمَّ تدريب 99 عسكريَّةً خلال عام 1436هـ، و219 خلال عام 1437هـ، و88 عسكريَّةً خلال الأشهر الأربعة من العام الجارى 1438هـ، وفي كلِّ دورة تنضم ما يقارب الثلاثين عسكريَّةً من كلِّ سجون المملكة، خاصَّةً بعد أن أصبحت الدورات عمليَّة، وتركِّز على تجويد الأداء، واللياقة، والحركات، التي تفيدهنَّ في عملهنَّ لمجابهة أيِّ ظرف قد يواجهنه داخل السجون.

* هل هناك اشتراطات خاصَّة لعمل المرأة في المجال العسكري؟

• هناك اشتراطات لعمل المرأة العسكريَّة كالطول، والوزن، واللياقة؛ حيث يجب أن يكون الطول والعرض متناسقًا؛ لضمان كفاءة الجودة والقدرة على الأعمال الأمنيَّة، ونتطلَّع أنْ يصبح المركز أكاديميَّة شرطيَّة لتخريج العسكريَّات، ورفع الرُّتب النسائيَّة إلى رتبة ضابط، وأنْ يكون نواة لمشروع وطني أكبر.

* وكم عدد الدوارات التي أقامها المركز منذ تدشينه؟

• قام المركز منذ عام 1436هـ حتَّى الشهر الجاري بتنفيذ 52 دورة تدريبيَّة مركَّزة، التحقت بها 937 موظَّفةً عسكريَّةً ومدنيَّةً، حيث شملت الدورات خلال ذات الفترة 406 عسكريَّات، و531 موظَّفةً مدنيَّةً، وهناك ضوابط محدَّدة للترشيح، وأن تكون المتدرِّبة ضمن التخصُّص؛ بهدف ضمان استفادة الجميع من تلك الدورات، وتشجيع جميع الموظَّفات على الالتحاق بها.

5 برامج خلال عام 1436هـ

12 برنامجا خلال عام 1437 هـ

4 برامج خلال الربع الأول من العام الجاري 1438 هـ

إجمالي البرامج: 21 برنامج تدريب عسكري

16 برامج خلال عام 1436هـ

9 برنامجا خلال عام 1437 هـ

6 برامج خلال الربع الأول من العام الجاري 1438 هـ

إجمالي البرامج المدنية : 31 برنامجا

405 عسكريات مستفيدات من البرامج التدريبية العسكرية

531 موظفة مدنية مستفيدة من البرامج التدريبية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل