المحتوى الرئيسى

مهندسون عن زيارة وفد النقابة لسوريا: لتبادل الخبرات.. ولا علاقة لها بالسياسة

01/22 15:26

توجه وفد من نقابة المهندسين برئاسة طارق النبراوي نقيب المهندسين، مساء الخميس  الماضي، إلى العاصمة السورية دمشق بناء على دعوة نقيب المهندسين السوريين الدكتور غياث القطيني.

ومن جهته ، قال طارق النبراوي نقيب المهندسين إن زيارة نقابة المهنسين بسوريا جاءت بناء على دعوة منهم، ومن أجل توقيع بروتوكول تعاون على غرار ماتم مع نقابة العراق.

وأضاف النبراوي خلال حديثه لـ"مصر العربية"، أن البروتوكول ينص على المعاملة بالمثل بين المهندسيين المصريين والسوريين، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في المشاريع السورية خاصة وأن البلد خلال مرحلة القادمة ستحتاج إلى إعادة ترميم.

ولفت إلى أنهم التقوا برئيس الوزراء السوري المهندس عماد خميس، ووزير الإسكان السوري، ونظمت اللقاءات نقابة المهندسين السورية، لافتا إلى أن النقابة تسعى في الوقت الحالي لتفعيل البروتكولات مع العراق وسوريا والاستفادة منها بشكل أكبر.

وأشار إلى أن جاءت فكرة توقيع بروتوكول مع نقابة المهندسين السوريين، أسوة ببرتوكول التعاون والإخاء الذي وقعته النقابة مع الدكتور مهندس صبيح سلمان الغراوى نقيب مهندسى العراق وبعض أعضاء من مجلس نقابة المهندسين العراقية، لافتا إلى أن النقابة تسعى إلى تعميم مثل هذه الاتفاقيات مع باقي الدول العربية .

فيما قال المهندس أمين جودة، نقيب المهندسين بالعريش إن الزيارة جاءت بدعوة من نقابة المهندسين السورية، وأن النقابة السورية أعدت لهم برنامجا تتضمن لقاء رئيس الوزراء "عماد خميس"، وقيادة حزب البعث المهندس هلال هلال، ووزير الري بالحكومة السورية، وأيضا مجلس الشعب السوري.

وتابع حديثه: "خلال لقاءنا برئيس الوزراء أكد لنا على أهمية مصر وأنه لاوجود لسوريا بدون مصر، وطلب منا تفعيل الاتفاقية الخاصة بالكهرباء بين الحكومتين، ووعدنا بإيصال طلبه للحكومة المصرية لتنظر في الموضوع".

وأشار إلى أنهم وفقا للبرنامج الذي نظمته النقابة السورية، توجهوا لزيارة مجلس الشعب السوري والذي أبدى ترحيبه بهم، ولديه الرغبة في دعوة مجلس النواب المصري لزيارته، لافتا إلى أنهم سيبلغون رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال وهو من حقه التصرف.

وأكد أن زيارتهم إلى سوريا بصفة نقابية وليست سياسية، وفي إطار تفعيل بورتوكول تعاون بين مصر وسوريا للاستفادة من الخبرات الموجودة بين البلدين، فهم يريدون الاستفادة من الخبرات المصرية بأكبر قدر ممكن.

وقالت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس نقابة المهندسين إن أساس الزيارة لدعم المهندسين السوريين، وتوقيع بروتوكول تعاون بين النقابتين للاستفادة من الخبرات الموجودة، لافته إلى أنهم لم يتطرقوا لأي مشاريع لأن الوضع غير مستقر في الوقت الحالي.

وأضافت عبد الناصر لـ"مصر العربية"، أن المهندسين السوريين لديهم رؤية لإعادة إعمار تدمر بعد تدميرها، وسيحتاجون إلى مهندسين مصريين للمشاركة في ترميمها من مختلف الأقسام "مدني، وعمارة وتخطيط ، وأثريين".

Comments

عاجل