المحتوى الرئيسى

كيف يمكن أن تحمي نفسك من التعرض للسرقة أو النصب عند استخدام البطاقات الإئتمانية ؟!

01/22 15:20

ينتشر الآن بشكل واسع النطاق استخدام  البطاقات الإئتمانية  الذكية في الدفع بديلا عن النقود السائلة، والجديد أن بطاقات السحب الآلي ATM أصبحت أيضا وسيلة تستطيع أن تدفع من خلالها الأموال بشكل مباشر من خلال ماكينات أصبحت توجد في كل المطاعم أو المحلات، ولكن هل استخدام تلك البطاقات في دفع المال  آمن تماما ؟! كيف يمكن أن تحمي أموالك من السرقة أو من تعرضك للنصب والاحتيال؟! إليك بعض النصائح البسيطة

بداية يجب أن يكون لديك بطاقة إئتمانية خاصة للمشتروات كما يفضل أن تكون محدودة بقيمة معقولة وليس مبالغ فيها تستطيع أن تحددها طبقا لمعدلات استخدامك، ويفضل أن تضع لها حدا للصرف اليومي.

يجب أن تشترك في خدمات ارسال الرسائل القصيرة المفعلة من البنك مصدر البطاقة والتي ترسل لك رسالة نصية بقيمة ما تم دفعه في كل مرة تستخدم فيها البطاقة  حتى لا يتم استغلالها بدون أن تدري عند استخدامك لها في أي مكان.

بالطبع لو قدر الله وفقدت البطاقة عليك بإبلاغ البنك بشكل فوري من خلال الاتصال التليفوني ليقوم على وقف التعامل على البطاقة بشكل مباشر لذا احتفظ بنمرة خدمة العملاء الخاصة ببنك دائما معك.

عليك عند استخدام بطاقتك الإئتمانية في الدفع أن يتم الدفع أمام عينيك، ولا يجب أن يأخذها العامل أو الموظف لجهة بعيدة لإتمام عملية الدفع بعيدا عن عينيك، عليك أن تقرأ إيصال الدفع جيدا وتتأكد أن خانة قيمة المدفوع يوجد بها الرقم المطلوب وليست فارغة.

لو كان في البنك الخاص بك إجراءات خاصة لحماية تلك البطاقات في حالات النصب أو الاحتيال فعليك  أن تشترك بها خاصة لو كنت تتعامل من خلال مبالغ كبيرة نوعا ببطاقتك.

بالطبع يفضل أيضا أن تكون هناك بطاقة خاصة للشراء من خلال الإنترنت، فعلى الرغم من الدقة ومعدلات الأمان المرتفعة إلا أنه مازالت هناك  مخاطر من اختراق البعض لبينات تلك المواقع وربما يساء استخدام البطاقات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل