المحتوى الرئيسى

لجنة الزراعة بالبرلمان تبحث مشاكل الري والأسمدة وديون مزارعي الإسماعيلية

01/22 14:43

عقد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية اليوم، مؤتمرًا مع وفد أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة النائب اللواء هشام الشعيني؛ تم خلاله بحث مشاكل قطاع الزراعة بالمحافظة والتي تمثلت في مشاكل الري والصرف الزراعى وارتفاع مناسيب المياه بمساحات كبيرة من الأراضى الزراعية فى عدة مناطق، والغرامات والديون والمتأخرات المستحقة على المزارعين والفوائد المتراكمة عليهم.

كما ناقش المحافظ خلال الاجتماع المشكلات المتعلقة بتوزيع الأسمدة والمخصبات الزراعية وما يتعلق بشأن تقنيين أوضاع واضعى اليد، وغيرها من المشاكل التى تتطلب التدخل الفورى للتخفيف على كاهل الفلاح، وكيفية إيجاد حلول لهذه القضايا التى تواجه قطاع الزراعة بنطاق المحافظة.

وقال المحافظ على إن الإسماعيلية تعد عاصمة إقليم قناة السويس وتعتبر من المحافظات الرائدة في مجال الزراعة، مؤكداً على ضرورة  التوسع فى الاستثمار في قطاع الزراعة واتباع أساليب تكنولوجية حديثة؛ لزيادة إنتاجية الفدان في مختلف المحاصيل الزراعية وترشيد المياه المستخدمة والإستفادة من تكنولوجيا الزراعة الحديثة.

وأشار إلى أن الاسماعيلية قطعت شوطاً كبيراً فى مجال التنمية الزراعية إلى جانب التوسع فى مشروعات الاستصلاح الزراعى شرقاً لا سيما وأن أكثر من نسبة 45 % من أراضى المحافظة تقع شرق قناة السويس.

وأكد المحافظ خلال اللقاء على ضرورة التنسيق والتكامل فيما بين السلطة التشريعية والتنفيذية والوقوف على كافة المشاكل في مختلف القطاعات وتقديم الحلول اللازمة لها بما يعود بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة.

ومن جانبه، أكد اللواء هشام الشعيني، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الدولة تولي اهتماماً كبيرا بقطاع الزراعة والري والثروة السمكية باعتباره يمثل الأمن الغذائي للمصريين ويساهم في النهوض بالاقتصاد المصري، مؤكدا على ضرورة دراسة المعوقات أمام قطاع الزراعة والري والتعامل معها بشكل فورى من خلال البحث عن حلول بديلة تساهم في الارتقاء بمنظومة الزراعة والري بمختلف محافظات مصر.

وأشار "الشعيني" إلى أن الإسماعيلية من المحافظات الرائدة والمتميزة فى مجال الزراعة الحديثة والمتطورة، ووعد، بدارسة كافة المشاكل في جلسة الأثنين المقبل داخل البرلمان في لجنة الزراعة والري؛ لاتخاذ خطوات هامة وايجاد حلولاً جذرية لها.

وعقب اللقاء قام المحافظ وأعضاء اللجنة بجولة ميدانية بقطاعى مركزى القنطرة شرق والقنطرة غرب والتى تضمنت زيارة وتفقد مشروع قرية الأمل الجديدة لشباب الخريجين وصغار المزارعين بالقنطرة شرق وتفقد الصوب الزراعية والمنازل الريفية وما تم تنفيذه بالمشروع الذى يعد باكورة المشروع القومى الكبير لاستصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل