المحتوى الرئيسى

الصين تتصدر مبيعات السيارات فى العالم

01/22 14:03

مبيعات العشرة الأوائل 73.7 مليون وحدة

انتعشت مبيعات السيارات فى أكبر عشرة أسواق عالمية خلال العام الماضى، ليصل إجماليها إلى أكثر من 73.7 مليون وحدة بقيادة الصين، أكبر سوق للسيارات فى العالم لتقفز بحوالى 15.1 % عن مبيعات 2015 لتتجاوز 24.3 مليون وحدة، بفضل برامج التحفيز التى نفذتها حكومة بكين لتشجيع المستهلكين على شراء سيارات جديدة،  لتسجل أعلى مستوى فى تاريخ مبيعات السيارات العالمية، وإن كان من المتوقع أن تتباطأ مبيعاتها هذا العام مع انتهاء هذه البرامج .

وذكرت مجلة إيكونوميست البريطانية فى عددها هذا الأسبوع، أن مبيعات السيارات فى الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفعت إلى أكثر من  17.6 مليون وحدة، لتأتى فى المركز الثانى وإن كانت نسبة الزيادة توقفت عند 0.6 % فقط كما يتوقع المحللون ثبات المبيعات عند هذا الحجم أو انخفاضها قليلا، برغم أن الرئيس الأمريكى الجديد تعهد بزيادة الإنفاق لتشجيع المستهلكين على الشراء.

وجاء فى المركز الثالث الاتحاد الأوروبى بزيادة 6.9 % لتصل المبيعات إلى أكثر من 14.6 مليون وحدة وبعده اليابان بحجم مبيعات 4.1 مليون وحدة فقط بانخفاض 1.6 % عن مبيعاتها فى عام 2015 .

وصعدت مبيعات ألمانيا بأكثر من 4.5 % لتسجل أكثر من 3.4 مليون وحدة لتصل إلى المركز الخامس، برغم هبوط حصة مجموعة فولكس فاجن أكبر منتج للسيارات فى أوروبا فى الأسواق الأوروبية، بسبب فضيحة اختبارات الانبعاثات الكربونية غير أنها لاتزال أفضل علامة تجارية مبيعات فى أوروبا.

وإذا كانت بريطانيا  صوتت فى صالح الخروج من الاتحاد الأوروبى فإن مبيعات السيارات زادت بحوالى 2.5 % لتتجاوز 2.7 مليون وحدة لتظهر فى المركز السادس،  وبعدها فرنسا بنسبة  5.1 % لتصل مبيعاتها إلى أكثر من 2.1 مليون وحدة .

ورغم أن مبيعات السيارات فى إيطاليا قفزت بحوالى 15.1 % إلى أن مبيعاتها بلغت 1.8 مليون وحدة فقط لتحتل المركز الثامن وبعدها البرازيل بحجم مبيعات 1.7 مليون وحدة، ولكن بنسبة هبوط أكثر من 21.1 % بينما جاءت روسيا فى المركز الأخير بنسبة انخفاض 11.1 % لتنزل مبيعاتها إلى 1.4 مليون وحدة بالمقارنة بمبيعاتها عام 2015 .

أكثر الدول مبيعا للسيارات على مستوى العالم

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل