المحتوى الرئيسى

5 إجراءات بسيطة تساعد في علاج تأخر الحمل

01/22 14:00

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تأخر الحمل مشكلة يعاني منها العديد من الأزواج، ولكن قد يكون علاج تأخر الحمل أسهل مما تتصورون! إليكم المقال التالي.

يحاول الكثير من الازواج النجاح في حدوث الحمل بسرعة، الا ان البعض منهم يعاني من تاخره، فهل هناك علاج لتاخر الحمل؟ اقرا المقال التالي لتعرف اكثر عن التفاصيل.

في بعض الحالات، يعاني الازواج من صعوبة وتاخر في الحمل، وقد يعود ذلك الى عدة اسباب مختلفة ومتنوعة مثل انسداد قناتي فالوب (Fallopian tubes) لدى الزوجة او قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج. ولكن تبقى بعض الاسباب وراء تاخر الحمل صعبة التحديد في البداية، وبالتالي يتوجب معرفة السبب قبل تحديد العلاج.

تنصح الجمعية الامريكية للطب الانجابي (American Society for Reproductive Medicine) باستشارة مختص في الخصوبة بعد 12 شهرا من الاستمرار في اقامة علاقة جنسية دون استخدام موانع الحمل او بعد ستة اشهر اذا كانت المراة فوق الـ 35 من عمرها. (تعرف على مجموعة من النصائح حول علاجات الخصوبة)

 لتعزيز الخصوبة بهدف علاج تاخر الحمل نقدم لك بعض الطرق والاجراءات:

من اكثر الاسباب شيوعا للتاخر غير المبرر في الحمل لدى النساء هو ضعف التبويض، ويعتقد الاطباء ان من اهم الاسباب الكامنة وراء هذه المشكلة هو النظام الغذائي المتبع، ففي دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفرد الامريكية (Harvard School of Public Health) تمكن الباحثون من تحديد مجموعة من الاغذية التي تساعد في تعزيز الخصوبة مثل:

1- تناول كمية اكبر من الدهون الاحادية غير المشبعة (Monounsaturated fats) مثل زيت الزيتون وتقليل كمية الدهون المتحولة المتناولة.

2- التركيز على تناول البروتينات النباتية والتقليل من تلك الحيوانية.

3- تناول كمية اكبر من الالياف والتقليل من الاطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات المكررة.

واكد الباحثون ان اعتماد نظام غذائي صحي امر بالغ الاهمية ويساهم في تعزيز الخصوبة الا انه يجب ان يكون ضمن خطة مدروسة وليس اجراء منفردا بذاته.

يعتبر الحفاظ على وزن صحي من الامور الهامة التي تساهم في تعزيز الخصوبة، فانخفاض مؤشر كتلة الجسم كثيرا او ارتفاعها يؤثر على الخصوبة لدى النساء وعلى انتاج هرمونات الخصوبة.

لا يزال الجدال قائما حول العلاقة بين التوتر وانخفاض الخصوبة وتاخر الحمل، الا ان بعض الدراسات العملية يشير بان النساء اللاتي يعانين من التوتر تنخفض لديهن الخصوبة بشكل ملحوظ مما يؤدي الى تاخر الحمل، بالتالي يعتبر التخلص من التوتر امرا بالغ الاهمية ويساعد في علاج تاخر الحمل. (اختبر نفسك: هل تعاني من التوتر؟)

وللتخلص من التوتر بامكانك الاستماع الى الموسيقى او ممارسة اليوغا او حتى الخضوع لجلسات تدليك مريحة او القراءة او حتى التحدث بصراحة مع الاصدقاء او افراد العائلة، في المقابل من المهم ايضا تجنب تناول الكحول او التدخين.

ربطت دراسات علمية مختلفة بين الخضوع للوخز بالابر (Acupuncture) وزيادة فرص الحمل وتعزيز الخصوبة، كما ان الوخز بالابر يساعد بالفعل في التخلص من التوتر.

من اهم الامور التي يجب على الزوجين معرفتها هي موعد الاباضة، فبهذا يستطيعون معرفة الموعد المناسب للقيام بالعلاقة الحميمة وزيادة فرص الحمل. موعد الاباضة هام جدا ودقيق، فالبويضة تعيش لمدة تتراوح ما بين 24- 36 ساعة فقط، وان لم يتم الاخصاب في هذا الوقت يكون على الزوجين الانتظار حتى موعد الاباضة القادم. لتجنب ذلك، ينصح بان يقوم الزوجين بالعلاقة الحميمة قبل ثلاثة او اربعة ايام من موعد الاباضة حيث ان الحيوانات المنوية قادرة على العيش داخل جسم المراة لخمسة ايام تقريبا.

في حال تجربة جميع هذه الاجراءات وعدم حدوث حمل، يكون التوجه الى الطبيب المختص ضروريا من اجل الكشف عن الاسباب الكامنة وراء تاخر الحمل، والبدء بعلاجه.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

بعض النصائح التي من الممكن ان تفيد في زيادة الخصوبة..

ما هي اختبارات الخصوبة التي تساعدك في تحديد المشكلة؟

ما هي هذه المشاكل، ما هو الطبيعي وما هو المكتسب منها؟!

هنالك الكثير من المعتقدات التي ارتبطت بموضوع الخصوبة،..

في بعض الأحيان تحتاج الطبيعة إلى القليل من المساعدة

متى يفضل البدء بعلاجات الخصوبة؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل