المحتوى الرئيسى

بيكاسو مصر «جورج بهجوري»: «مصر هاتهتم بيا لما أموت»

01/22 13:56

من ثقب الباب، ينظر إلى أفراد عائلته وهم يتحدثون يتخيل وجه أحدهم شبحًا وآخر بأنف طويلة، فيكتم ضحكته هاربًا إلى غرفته، مجسدًا ما رآه في عقله على الورق: "هما اللى جابوه لنفسهم، كل شوية يقولوا لي.. مايصحش تقعد مع الكبار، كنت أكتم الضحك، وأطلعه على الورق بتاع الرسم، ومن هنا بدأت فى السخرية والنقد بطريقتي، وأنا معرفش أن ده فن الكاريكاتير".

في قرية البهجورى بقنا، الموافق 1932، ولد الابن الثالث "جورج" لأسرة عبد المسيح بشاى شنودة، ملامحه كلون الخبز الذى تعده أمه، الدماء التي تسير في جسده يحليها سكر القصب الشهير في قريته، يعرف هو نفسه ويقول: "أنا شخص طيب وظريف ولطيف، بس أول ما برسم بتحول لشرير وشيطان، ناقد ومنتقم من المجتمع وكل الناس".

التحق بكلية الفنون الجميلة لتكون غاية الوصول لأبواب الجرائد والمجالات، فأخذ لنفسه اسم "جورج بهجورى" حبًّا فى قريته: "كنت بتفرج على المشاهير وألاقيهم بيغيروا أسماءهم.. فقولت أعمل زيهم، بس بحب بهجوري وأهلها".

 عمل بهجورى في عدة صحف منها روز اليوسف وصباح الخير والأهرام، ولم يترك مكانًا إلا وبصمته فيه: "مشاغب من صغري، وبحب أعاكس وأنتقد كل الناس، زي مابيقولوا كده بحب أشتم".

أول رسمه في الصفحة الأولي نشرت لـ"جورج بهجوري" كانت بجريدة روزاليوسف للرئيس جمال عبد الناصر، عبارة عن أنف كبيرة بطول الصفحة، يقول عنها: "أبو العينين سكرتير التحرير قال لي لا ياإما نقُصّ المناخير يا إما أنت تصغرها شوية".

وعن علاقته بالرئيس أنور السادات، يقول: "كانت في انتقادت كثيرة بسبب رسوماتي، وخاصة رسمة زيارته للقدس، فرسمته أنه هو فى عزلة  أثناء زيارته للقدس وأن المركب اللى كان فيها غرقت"، وعن الرئيس حسني مبارك قال إنه تمنى دقيقة يجلس أمامه فيها ليرسمه إلا أن الأمر باء بالفشل: "طلبت أنى أقابله دقيقية وأرسمه فيها، بس محصلش".

السيسى أيضًا كان له نصيب من رسومات بهجورى والذى خصص له صورة افتتح بها "جورج" معرضه "مدونات العمر"، الذى أقيم في الزمالك ليعبر من خلاله عن انشغاله بالشأن السياسى وبالهم المصرى.

"أم كلثوم هي مصر، بعيوبها ومميزاتها".. هكذا وصف "جورج" أم كلثوم، وهكذا أحبها: "رسمت ليها 200 لوحة وكلهم اتباعوا" رغم أنهما تقابلا مرة واحدة فقط، يقول: "مرة رسمة زعلتها، فكلمنى عبد الوهاب وقالى، بعدها بشهور قابلتها صدفة اتكلمت معايا كويس، فقولت فى سري ياأما نسيت الموقف أو نسيتني".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل