المحتوى الرئيسى

أردوغان في جولة إفريقية للتضييق على كولن

01/22 13:43

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إلى تنزانيا، المحطة الأولى من جولة في شرق إفريقيا، سيناقش خلالها أنشطة الداعية فتح الله كولن الذي يتهمه بتدبير الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي في مطار إسطنبول، "سنناقش أنشطة فيتو +المنظمة الإرهابية لأنصار كولن+ في البلدان الإفريقية مثل تنزانيا وموزمبيق أو سواها".  

وفي مصطلحات السلطات التركية، تعني (فيتو) حركة الداعية كولن الذي يرأس شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية وخصوصا في البلدان الإفريقية. 

وأضاف أردوغان الذي سيزور أيضا موزمبيق ومدغشقر خلال جولته المستمرة من 22 إلى 26 يناير/كانون الثاني، "سنناقش مع نظرائنا توقعاتنا المتعلقة بالتصدي لحركة" فيتو. 

ويؤكد كولن المقيم في الولايات المتحدة منذ أواخر التسعينيات، أن حركته سلمية وينفي أي تورط في الانقلاب على أردوغان الذي كان أحد المقربين منه. 

وبعد الانقلاب الفاشل، بدأت الحكومة التركية حملة تطهير أثار اتساعها قلق الاتحاد الأوروبي ومنظمات غير حكومية. وزجت في السجن أكثر من 43 ألف شخص، منهم مدرسون وعناصر شرطة وجيش وقضاة. 

ويكثف المسؤولون الأتراك مبادراتهم على الصعيد الدبلوماسي، مطالبين بإغلاق مدارس كولن ومؤسساته في الخارج، خصوصا في دول البلقان، وآسيا الوسطى وإفريقيا. 

ومن جهة أخرى، تطالب أنقرة الولايات المتحدة بتسليم كولن، وقال رئيس الوزراء بن علي يلديريم إنه يأمل في أن يقوم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بخطوات "لتسريع العملية القضائية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل