المحتوى الرئيسى

الصين تلاحق تغيرات العالم وتستثمر 14 مليار دولار في الإنترنت

01/22 13:15

الصين تستثمر 14 مليار دولار في الإنترنت

أعلنت الحكومة الصينية، يوم الأحد، تأسيس صندوق بمبلغ 100 مليار يوان (14.5 مليار دولار أمريكى) للاستثمارات فى قطاع الإنترنت في إطار خطة للتوافق مع التغيرات الكبيرة التي طرأت على الاقتصاد العالمي. 

ويسهم في إقامة الصندوق، الذي يدعمه مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء)، ستة شركاء استراتيجيين، بما في ذلك البنك الصناعي والتجاري الصيني (أي سي بي سي) ومجموعة سيتيك غوان وهيئة التأمين على البريد وثلاثة من شركات الاتصالات الصينية العملاقة، منها شركتا تشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم، حيث قاموا بتقديم 30 مليار يوان كدفعة أولى من رأسمال الصندوق. 

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) فإن الصندوق الاستثماري، المقام تحت الرعاية المشتركة من قبل إدارة الفضاء الإلكتروني ووزارة المالية بالصين والذي تسهم فى تمويله شركات الإنترنت الصينية الكبرى، يهدف إلى تشجيع الابتكار في القطاع من خلال اتباع نهج السوق. 

وقالت الوكالة إن (أي سي بي سي) والبنوك الكبار الأخرى المملوكة للدولة؛ البنك الوطني للتنمية والبنك الزراعي الصيني، تعهدوا بأن يقدموا معا 150 مليار يوان لتمويل قروض لمشروعات يستثمر فيها الصندوق. 

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاءات في الصين تباطؤ قطاع العقارات والقطاع المالي في الربع الأخير من 2016 على الرغم من تحسن أداء قطاع الخدمات الذي أسهم في نمو فاق التوقعات للناتج المحلي الإجمالي في تلك الفترة.

كانت الصين أعلنت يوم الجمعة أن اقتصادها نما 6.4 بالمائة في الربع الرابع بفضل ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وتسجيل البنوك حركة إقراض قياسية لتحفيز الاقتصاد رغم تزايد المخاوف حيال ارتفاع الدين.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

Comments

عاجل