المحتوى الرئيسى

افتتاح ثالث قنصلية روسية عامة في مصر بمدينة الغردقة (صور) | المصري اليوم

01/22 13:13

افتتح صباح اليوم الأحد السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كير بتشنكو، ثالث قنصلية روسية عامة لبلاده في مصر بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، بحضور مسؤولي السفارة، واللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وعدد كبير من أبناء الجالية الروسية المقيمة بالغردقة، وعدد من المستثمرين السياحيين.

وأقيم حفل الافتتاح بمنطقة سمرا باي المواجهة لمقر القنصلية الروسية بالممشى السياحي بالغردقة.

وتضم القنصلية الروسية الجديدة ثلاثة دبلوماسيين وموظفين فنيين ويقع المبنى الجديد للقنصلية في شارع «الممشى» أمام منطقة «سمرا باي» في الغردقة.

وأكد القنصل الروسي بالغردقة، جامشيد بولتايف، أنه متفائل بعودة السياحة الروسية إلى مصر خلال شهر، مؤكدًا أن ذلك سيتم بشكل تدريجي، وأن جميع المنشآت السياحية مستعدة لاستقبال الروس، مشيرًا إلى أن قرار عودة السياحة الروسية لمصر هو قرار خاص بالرئيس فلاديمير بوتين، وهو يتوقع استئنافها خلال شهر بناءً على تقارير الوفود الأمنية التي زارت مصر.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات المصرية بمطار الغردقة عالية جدًا، وأن الوفد الأمني الروسي الذي تفقد المطار لمدة 5 أيام سيقدم تقريره حول الزيارة للسلطات الروسية لاتخاذ قرار بشأن استئناف الرحلات الجوية بعد توقفها أكثر من عام.

وأوضح القنصل الروسي أن الغردقة بها جالية روسية كبيرة تربطها علاقات أسرية وصهر ونسب مع مصريين، وأن الهدف من إنشاء القنصلية الجديدة بالغردقة هو الدفاع عن مصالح المواطنين الروس المقيمين داخل محافظة البحر الأحمر والوافدين كسائحين، كذلك تطوير العلاقات «الروسية – المصرية» في مجالات الثقافة والاقتصاد والتبادل التجاري.

كانت الحكومة الروسية قد أصدرت مرسومًا في نوفمبر الماضي يقضي بفتح القنصلية الروسية في الغردقة، فيما انتهت مديرية أمن البحر الأحمر من إنشاء تمركز أمني ثابت أمام منطقة «سمرا باي» يتولى أعمال تأمين مبنى القنصلية الروسية الجديدة.

وتعد القنصلية الروسية الجديدة بالغردقة هي القنصلية الروسية العامة الثالثة في مصر في القاهرة والإسكندرية والغردقة وتخدم نحو 20 ألف روسي كانوا يقيمون في الغردقة قبل تعليق الرحلات الجوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل