المحتوى الرئيسى

البترول: 53 مليون دولار استثمارات للبحث بمناطق الجنوب في (2017-2018)

01/22 12:38

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة لديها برنامج شامل لتنمية صعيد مصر، وأن قطاع البترول له دور مهم في تنفيذ هذا البرنامج من خلال تكثيف الأنشطة البترولية بالمنطقة.

وقال الوزير خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي (2017-2018)، إن كل المؤشرات تدعو للتفاؤل خاصة وأنها ما تزال منطقة بكر سواء في الأنشطة البترولية أو التعدينية بما يجعلها في مصاف المناطق الجاذبة للاستثمارات وإقامة المشروعات.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول، أشار الوزير، خلال الاجتماع، إلى أن ثمار المجهودات التي بذلت منذ إنشاء شركة جنوب الوادي القابضة للبترول توجت بالاكتشاف الكبير الذي تم الإعلان عنه مؤخراً في منطقة امتياز شرق جبل الزيت بخليج السويس الذي أثبتت نتائج الاختبار عن وجود احتياطي كبير قدر بحوالي 250 مليون برميل زيت خام (كحد أدنى) وبدرجة جودة 39.

ونبه إلى أنه تم إعداد خطة التنمية لوضع البئر على الإنتاج ليصل متوسط إنتاجه خلال عام (2017-2018) إلى حوالي 1500 برميل يومياً من الزيت الخام، منبهًا إلى أن نتائج المشروع المشترك لتجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بنطاق أعمال شركة جنوب كانت ممتازة.

وأوضح الوزير أن النتائج أشارت إلى تقدم 5 شركات عالمية كبرى بتكلفة 758 مليون دولار وذلك لتحديث البيانات وإضافة بيانات جديدة مما يسهم في زيادة فرص الاستثمار في هذه المناطق.

وحضر اللقاء وكيلا أول الوزارة، ورؤساء هيئة البترول، والشركة المصرية القابضة للغازات، والشركة القابضة للبتروكيماويات، ومحمود حنفي وكيل وزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

من جانبه، استعرض الدكتور شريف سوسة رئيس الشركة، أن الإنتاج المخطط لعام (2017-2018) من مناطق امتياز جنوب سيصل إلى 2450 برميل يومياً، بالإضافة إلى إنتاج حوالي 23 ألف برميل يومياً من الشركات التي تشرف عليها شركة جنوب الوادي.

وقال إن إجمالي الاستثمارات المخطط تنفيذها في مجال البحث والاستكشاف والتنمية في مناطق جنوب خلال عام (2017-2018) تصل إلى حوالي 53 مليون دولار.

وأوضح سوسة أن الكميات المخطط تكريرها بمعمل تكرير أسيوط تصل إلى 4 ملايين طن من الزيت الخام، وأن إجمالي المنتجات البترولية ستصل إلى 3.9 مليون طن لتغطية جانب من احتياجات محافظات الصعيد، مشيراً إلى أن عدد محطات تموين شركة النيل لتسويق البترول يبلغ حالياً 58 محطة و23 محطة تحت الإنشاء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل