المحتوى الرئيسى

علماء بريطانيون يطورون "روبوت" يحاكى عضلة القلب

01/22 11:40

صمم علماء بجامعة " كامبريدج" البريطانية "روبوت" من مواد لينة قادر على محاكاة مصطنعة لعضلة القلب لإنقاذ مرضى قصور عضلة القلب .

وتنجم الإصابة بهبوط عضلة القلب عندما يفقد أى من البطينين في القلب القدرة على ضخ الدم بكفاءة وقدرة عالية إلى جميع أنحاء الجسم ، في الوقت الذي يلقى فيه الكثيرون حتفهم متأثرين بالمرض أو في انتظار قائمة طويلة للخضوع لعملية زرع قلب .

ويوضح العلماء إمكانية استخدام أجهزة مساعدة البطين (VADs)حاليا لتحسين صحة المرضى المصابين بقصور في وظائف القلب ، إلا أنه ينتهى بهم الأمر في نهاية المطاف إلى الانتظار ضمن قائمة انتظار طويلة للخضوع لعملية زرع قلب ، وهو ما يجعل هذه الأجهزة المساعدة ليست الخيار الأمثل بالقدر الكافي حيث تعمل أجهزة مساعدة البطين (VADs)  عن طريق ضخ الدم من القلب والدفع به إلى جميع أنحاء الجسم للعمل .

وصمم فريق من العلماء بجامعة"كامبريدج" بالتعاون مع مستشفى "بوسطن" للأطفال ، "روبوت" من المواد اللينة يمكنه الضغط على القلب بنفس الطريقة التي يقوم بها البطينين بطريقة صحية لإعادة ضخ الدم بصورة سليمة،  وعلى الرغم من الصورة الكلاسيكية للروبوت ، الهيكل الصلب ، إلا أن الروبوتات الطبية الحديثة هي على النقيض مصنوعة من اللدائن والألياف ومواد حشوية أخرى ، في موجة جديدة لما يسمى " الروبوتات الناعمة" القادرة على التفاعل بدقة مع التشريح البشرى .

ووفقا للدكتور " نيكولاى فاسيليف" احد العلماء المشاركين في تطوير الروبوت الطبي اللين، تعمل المحركات الألية الناعمة في الروبوت بمثابة عضلات اصطناعية في الأساس ، يتم ربطها بأكمام سيليكون رقيقة لمضخة خارجية تستخدم الهواء لتشغيل محركاتها ، لتحاكى عمل كلا البطينين في القلب ، وهو ما يساعد في إنقاذ مريض هبوط عضلة القلب ، ليتم إعادة تأهيل عضلة القلب لتعمل بصورة كاملة .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل