المحتوى الرئيسى

الخطوط الملاحية تطالب وكلائها بتعديل تعريفة الشحن والتفريغ

01/22 11:08

السيد فؤاد ــ أمانى العزازى

أرسلت الخطوط الملاحية منشورات لتوكيلاتها فى مصر، سواء شركات الشحن البحرى أو التوكيلات الملاحية، بتعديل تعريفة الشحن والتفريغ، طبقا لسعر الدولار اليومى المعلن من البنك المركزى.

وكشف محمد ربيع، وكيل شحن أحد الخطوط الملاحية، أن القرار يعنى مضاعفة رسوم الشحن والتفريغ بالموانئ المصرية، حيث كان يتم حساب الدولار بـ8.88 جنيه، ليقفز إلى 16.5 جنيه حاليا.

وقال إن قرارات المركزى الأخيرة ستؤثر على حجم الواردات بالسلب، وبالتالى ستتأثر إيرادات الموانئ وشركات الملاحة ومصلحة الجمارك، وهى الجهات المتعاملة فى بضائع الوارد، مشيراً إلى أن الشاحن أو المستورد هو المتضرر الأول من هذه القرارات، لأن أى زيادات فى سعر العملة تتحملها الخطوط الملاحية للعميل «صاحب البضائع».

وأشار إلى أن محطات الحاويات ستقوم بتحصيل فارق الدولار مقارنة بالجنيه المصرى من الوكيل الملاحى الذى يعود بدوره على العميل لتحصيل العملة، موضحا أن %80 من حجم التجارة البحرية فى مصر واردات، مشيراً إلى خضوع البيان الجمركى الوارد مع البضاعة لسعر الصرف الحالى والمتغير كل يوم وفقاً لآليات العرض والطلب وهو ما يعنى زيادة الرسوم الجمركية ويتم تحميله على سعر البضاعة النهائى فضلاً عن زيادة أعباء شركات الملاحة فى ظل تراجع الوارد وثبات تكاليف العمالة.

وفى سياق متصل، قامت شركات النقل البرى من منطقة القاهرة الكبرى إلى ميناء العين السخنة الذى يتداول سنويا قرابة 700 ألف حاوية خلال الساعات الأخيرة بفرض زيادة فى نولون النقل البرى بنسبة %50، وذلك بسبب ارتفاع مصاريف التشغيل الناتجة عن الدولار، والتى أدت إلى رفع أسعار الإطارات والزيوت وقطع الغيار، علاوة على رفع أسعار المحروقات الذى تبع تعويم الجنيه.

بدوره طالب إبراهيم شلبى، رئيس شعبة النقل الدولى بالغرفة التجارية ببورسعيد، محطات الحاويات الأجنبية بضرورة تحصيل خدماتها بالجنيه المصرى على غرار محطات الحاويات الوطنية لتقليل الضغط والطلب على الدولار.

من ناحية أخرى، تدرس شعبة خدمات النقل الدولى التابعة لغرفة تجارة الإسكندرية رفع تعريفة النقل البرى من الإسكندرية إلى جميع أنجاء الجمهورية بنسبة من -10 %20 نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات والدولار فى السوق الرسمية « البنوك «، أو السوق السوداء.

وأوضح المهندس أحمد مصطفى، نقيب مستخلصى الإسكندرية، أن قرار رفع أسعار النقل البرى يعد مردودا طبيعيا لزيادة أسعار الوقود، لكن يجب ألا تتم تلك الزيادة من اليوم تجنبا لرد الفعل المبالغ فيه.

وطالب بتأجيل زيادة التعريفة لأسبوع على الأقل، لحين استقرار وضع السوق، مشيرا إلى أن بعض شركات النقل البرى ستقوم برفع التعريفة من إلى %50، لافتا إلى أن الزيادة فى أسعار الوقود لم تكن بنفس نسبة الزيادة المقترحة من قبل شركات النقل البرى.

وأضاف: بلغ سعر الدولار الجمركى أمس بالمنافذ الجمركية 14.6 جنيه، بعد أن كان 8.88 فقط، وهو ما يعنى أن الضريبة على السلعة ستزيد حوالى %40 وهو ما يتبعه زيادة على السلعة فى النهاية %60 بعد إضافة الضرائب الأخرى.

وأوضح أن المشكلة الأكبر من أنه تم التعويم بشكل كامل بدون وفرة للدولار بما يعنى أن سعر الدولار اليوم لا يعكس السعر الحقيقى له نتيجة الندرة وعدم توافره بالأسواق وستتحمل السلع مبالغ إضافية نتيجة التكلفة اللوجيستية من أرضيات وغرامات مع ارتفاع فى مصروفات النقل والتفريغ والشحن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل