المحتوى الرئيسى

بيئة الأعمال يمكن أن تصبح أفضل.. بشروط

01/22 11:08

❐ خطط توسعية لـ %59 من المشاركين.. إنكماشية لـ %14.. %26 ليس لديهم جديد

❐ %52 يرون البنوك متعاونة إلى حد ما فى توفير الدولار و%20 غير متعاونة

❐ %45 اعتبروا القوات المسلحة منافس بالاقتصاد بتقديرات مختلفة و%48 يرون العكس

كشف استبيان «المال» عن سيطرة التفاؤل إلى حد بعيد على رؤية مجتمع الاعمال لبيئة العمل بالسوق المصرية بصورة عامة خلال 2017، فتوقع %51 من الاراء انه سيكون أفضل من العام الماضى، بشرط أن تستطيع الحكومة تنفيذ خططها المعلنه وتعظيم الاستفادة من القرارات التى تتخذها، و %24 توقعوا استقرار الاوضاع.

فيما توقع 20 % من الاراء المشاركة بالاستبيان أن تكون بيئة العمل فى مصر خلال العام الجارى اسوأ من عام 2016،ورأى 5 % من المشاركين أنها غير قابلة للتوقع.

وأكد 59 % من المشاركين ان السياسة العامة لخطط شركاتهم فى العام الجارى ستكون توسعية، و26 % ليس بخطط شركاتهم جديد يذكر، فيما كشف 14 % من الاراء عن انتهاج شركاتهم لخطط انكماشية خلال 2017، ورفض 1 % التعليق.

وفيما يتعلق بأزمة نقص العملة الخضراء وتداعياتها على بيئة الاستثمار فى السوق المحلى، ومدى الانفراجه التى شهدتها منذ اقرار البنك المركزى المصرى تحرير سعر صرف الجنيه مطلع نوفمبر الماضى، رآى 23 % من المشاركين أن البنوك متعاونة فى توفير الدولار، و52 % أكدت أنها متعاونة إلى حداً ما، فيما أعتبر 20 % من الاراء البنوك غير متعاونة فى توفير العملة الخضراء، ورفض 5 % من المشاركين التعليق على ذلك.

واعتبر 46 % من المشاركين بالإستبيان القوات المسلحة منافس فى الاقتصاد ولكن بتقديرات متفاوتة، بواقع 38 % من العينة أكدت أنها منافسة، و8 % رأوا انها تنافس إلى حد ما، وارجعوا ذلك لطبيعة المرحلة الحالية والاوضاع التى تطلب مشاركتها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل