المحتوى الرئيسى

"يوم للستات" و"اشتباك" في مهرجان السودان للسينما المستقلة

01/22 10:54

تشارك شركة MAD Solutions في الدورة الرابعة من مهرجان السودان للسينما المستقلة في الفترة من 21 إلى 27 يناير، بـ9 أفلام قامت الشركة بمهام توزيعها أو تسويقها، وهي تتمثل في "اشتباك"، "يوم للستات"، "بركة يقابل بركة"، "نحبك هادي"، "الببغاء"، 'عيني"، "كرومة"، "الساعة الخامسة" وSubmarine.

مهرجان السودان للسينما المستقلة تنظمه مبادرة سودان فيلم فاكتوري (Sudan Film Factory) التي تسعى لتدريب الشباب السوداني على أساسيات صناعة الفيلم، وتقدم دعمها التقني والمعرفي واللوجستي لصناع الأفلام، يحتفي المهرجان بالثقافة الأفريقية، وإلقاء الضوء على السينما المستقلة بشكل خاص، عبر عدد من الفعاليات في العاصمة الخرطوم والعروض التي تضم كل أنواع الأفلام، مع ورش عمل ومحاضرات متخصصة في صناعة الأفلام.

حصد الفيلم 13 جائزة خلال جولاته بالمهرجانات العالمية المختلفة وتدور أحداثه داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً. الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

فيلم اشتباك شهد شراكة إنتاجيه وتعاون بين شركات: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)، فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، وPyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، ووزعته شركة MAD Solutions في دور العرض المصرية.

تدور قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

الفيلم من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

فيلم يحكي قصة عاشقين يجمعهما القدر في بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أي نوع، فهو بركة الموظف في بلدية جدة ذو الأصول المتواضعة، وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائي في مسرحية هاملت، وهي بركة الفتاة ذات الجمال الجامح التي تدير مدونة فيديو صاخبة مشهورة على الإنترنت، يتحايل الاثنان على التقاليد والعادات، بالإضافة إلى الشرطة الدينية، مستعينين بوسائل الاتصال الحديثة والطرق التقليدية للتواعد.

فيلم بركة يقابل بركة من تأليف وإخراج محمود صباغ، وبطولة هشام فقيه، فاطمة النبوي، سامي حنفي، عبد المجيد الرهيدي وخيرية نظمي، ومن إنتاج الحوش بروديكشون، بينما يقوم بتوزيع الفيلم في العالم العربي شركتا MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID).

يمتلك نحبك هادي جولة مهرجانات دولية حافلة بالجوائز، وهو من تأليف وإخراج محمد بن عطية، ومن إنتاج درة بوشوشة، نديم شيخ روحه، بالإضافة إلى المنتجين والمخرجين البلجيكيين لوك وجان بيير داردين (Two Days, One Night)، بينما تولت توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions.

يحكي الفيلم قصة هادي، وهو شاب قليل الكلام ورد الفعل، لا ينتظر من الحياة شيئاً يُذكر، ويترك لأمه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة. قبل زواجه بيومين، يتعرف هادي في مدينة المهدية على ريم، التي تجذبه حريتها ولامبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الناشئ، ويقوم ببطولة الفيلم مجد مستورة، ريم بن مسعود وصباح بوزيد.

يحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحي اليهودية بالمغرب عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وإخراج دارين سلاّم وأمجد الرشيد اللذين شاركا في كتابة السيناريو مع رفقي عسَّاف.

ونافس فيلم الببغاء مؤخراً في مسابقة المهر القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لـأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع العام الحالي بـجائزة الفيلم الروائي القصير، وبذلك ساهمت المؤسسة الألمانية في إنتاج الفيلم مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بينما تولت شركة MAD Solutions توزيعه.

الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، مستوحى من أحداث حقيقية ويدور حول منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك، ونافس الفيلم مؤخراً في مسابقة المهر القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي.

الفيلم شارك في أكثر من 70 مهرجان في أقل من 8 شهور وحاصل على العديد من الجوائز للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري، يحكي قصة طفل ولد بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة.

نافس الفيلم مؤخراً في مسابقة المهر الخليجي القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي، وهو من إخراج أيمن الشطري الذي شارك في التأليف مع أمير إحسان، ويشارك في بطولته كريم ثامر، صفا نجم وكرار المهدي، وتولت شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم بالعالم العربي.

ويحكي الساعة الخامسة قصة انتحاري ينوي القيام بعملية إرهابية، تتمثل في تفجير حزام ناسف وسط جموع الناس، لأنه يراهم ليسوا مسلمين وأغبياء جداً ويستحقون الموت. رغم عملية غسيل الدماغ التي تلقاها، يبدأ في التفكير، البحث والتساؤل إن كان كل الأغبياء يستحقون الموت، وهل سيكون مصيره الخلود في الجنة بعد قيامه بذلك؟

فاز فيلم Submarine بـجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتدور أحداث الفيلم حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، في ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها.

الفيلم من إخراج مونيا عقل، إنتاج سيريل عريس وجينين شعيا وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، ويشارك في بطولته جوليانفرحات، يمنىمروان وعادل شاهين، وقد فاز الفيلم أيضاً بمنحة جيمس بريدجز للإنتاج.

بالصور.. كواليس وتفاصيل تعاقد عمرو دياب على بطولة فيلم سينمائي لـ2017

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل