المحتوى الرئيسى

إخواني منشق: تهديد ترامب الجماعة ستتخلى عن إخوان أمريكا

01/22 10:24

علق ثروت الخرباوي الإخواني المنشق، ونائب رئيس حزب المحافظين على تصريح وزير خارجية أمريكا الذي عينه دونالد ترامب مؤخراً، والذي قال فيه "الدور على الإخوان بعد الانتهاء من داعش" قائلا، إنها كلمة سياسية من الطراز الأول يفهمها رجال السياسة ولها أبعاد خطيرة جدا عربيا وعالميا.

واستطرد "الخرباوى"، أن ترامب أراد توجه رسالة إلى تنظيم الإخوان الدولي مفادها أن هناك فرصة للعدول عما أنتم فيه أو القضاء عليكم، ورسالته فيها هدنة مع التنظيم للملمة أوراقه وأن هناك وقتا كافيا للتفاهم معهم طوال فترة محاربة "داعش" وأيضا جاء في الرسالة تهديد واضح وخطير وهو "اما التعاون معنا أو القضاء عليكم بكل سهولة".

وأوضح أن تصنيف الجماعات الإرهابية كتاب واحد ولكن ألوانه مختلفة، وتحذيرات ترامب غير منطقية لأنها كما يفهمها رجال السياسة ستمزق بعض أوراق الكتاب وليس الكتاب ككل وتهديده هو تعبير سياسي هدفه تهدئة الفترة الأولى من حكمه.

وقال إن تهديد واشنطن للإخوان بأن الدور عليهم قد اقترب بعد القضاء على "داعش" قد أفزع جماعة الإخوان وأصابها بالرعب الشديد لأن إدارة ترامب الجديدة معادية لمواقف الإخوان.

وأوضح "الخرباوى"، أن جماعة الإخوان قد تتجه إلى التخلي عن إخوان أمريكا في الوقت الحالي إذا دعت الحاجة إلى ذلك لأن الجماعة تستطيع أن تتخلى عن أي شيء في مقابل "البقاء" إعمالا بمبدأ "البرجماتية".

ونوه أن تصريح وزير خارجية أمريكا الجديد إيجابي ولكنه في حقيقة الأمر سيسبب مشكلة كبيرة عربيا وعالميا لأنه أعطى الفرصة أمام الإخوان لترتيب أوراقهم من جديد فإذا أرادت واشنطن تربية الذئاب في بلدانهم فهم أحرار ولكنها لن تدعم الإخوان بالشرق الأوسط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل