المحتوى الرئيسى

4G فرس رهان شركات الاتصالات

01/22 10:01

سارة عبد الحميد ـ محمود جمال

تراهن شركات الاتصالات والإنترنت العاملة بالسوق المحلية، على خدمات الجيل الرابع للاتصالات «4G» فى زيادة عوائدها، وتطوير أداء شبكاتها، وطرح منتجات جديدة للعملاء خلال العام الحالى، وتؤكد أن الشهور المقبلة لن تشهد أية زيادات فى أسعار خدمات الاتصالات، رغم زيادة تكاليف التشغيل بعد تعويم الجنيه.

وكان المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، قد كشف فى تصريحات سابقة لـ«المال» عن أنه سيتم منح ترددات 4G لكل شركة على مراحل، وفقا لنوعية المتاح منها، وطبيعة المنطقة السكانية التى ستتوافر بها الخدمة، وتسدد على أن وزارته لم تعد المشغلين بالحصول على الترددات مباشرة بعد سداد قيمتها.

وقال حازم متولى، رئيس شركة اتصالات مصر، إنها تسعى إلى تحقيق عائد اقتصادى مجز خلال العام الحالى، رغم ارتفاع تكاليف التشغيل وزيادة أسعار مدخلات الإنتاج.

يذكر أن شركات الاتصالات الأربع: «المصرية للاتصالات، وفودافون، وأورانج، واتصالات»، قامت بسداد كامل قيمة تراخيص الجيل الرابع، البالغة 1.1 مليار دولار، و10مليارات جنيه إلى جهاز تنظيم الاتصالات.

وأوضح متولى أن «اتصالات» تستهدف تقديم خدمات قيمة مضافة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة منها: تطبيقات الحوسبة الإلكترونية E-Cloud واستضافة مواقع Hosting بأسعار معقولة، علاوة على رفع كفاءة الشبكات بالتزامن مع قرب طرح ترددات خدمات الجيل الرابع للاتصالات «4G».

ورأى جون مارك هاريون، الرئيس التنفيذى، والعضو المنتدب لـ«أورانج-مصر»، إنها تواجه تحديا رئيسيا خلال الوقت الحالى، يتمثل فى ضمان ثبات أسعار الخدمة المقدمة للعملاء بعد قرار الحكومة تحرير سعر الصرف، وزيادة تكلفة استيراد معدات تطوير الشبكات من الخارج بالدولار.

وتوقع هاريون تحقيق الشركة معدلات ربحية جيدة بالتزامن مع تشغيل خدمات الجيل الرابع للاتصالات، لافتا إلى أن أورانج تستهدف طرح ومنتجات جديدة للأفراد والشركات بتكنولوجيا LTE ومنها خدمات الهاتف الأرضى.

ورأى ستيفانو جاستاوت، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «فودافون مصر»، أن السوق المصرية شهدت تغيرات اقتصادية كبيرة فى 2016، ولكنها مرحلة انتقالية سيعقبها تحسن فى أداء مؤشرات الاقتصاد، مستبعدا حدوث تغير باستثمارات الشركة فى مجال تطوير الشبكات والبالغة 3 مليارات جنيه خلال العام الحالى.

وأكد جاستاوت جاهزية فودافون لتقديم خدمات الجيل الرابع، مشيرا إلى أن قرار تعويم الجنيه سيرفع من قيمة مصروفاتها التشغيلية، ولكن إيجابيات القرار ستظهر على المدى البعيد، ولا يوجد أى قرار حاليا بزيادة أسعار خدماتها.

وقال تامر جاد الله، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، إنها تراهن على تقديم خدمات المحمول ونقل البيانات للعميل من خلال شريحة واحدة، لافتا إلى أنها قطعت شوطا كبيرا فى تنفيذ خطة استبدال وتحديث خطوطها النحاسية بشبكة كابلات الألياف الضوئية، بهدف طرح خدمات جيدة للعميل.

وأضاف أن الشركة ستتنافس مع «المحمول» فى خدمات نقل البيانات (الداتا)، والتى تجتذب مليونى عميل جديد سنويا، معتبرا أن حصول «المصرية» على رخصة خدمات المحمول كانت مسألة حياة أو موت بالنسبة لها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل