المحتوى الرئيسى

تثبيت الدولار الجمركي يعيد الحياة لقطاع السيارات

01/21 23:27

توقع تجار ووكلاء السيارات ثبات الأسعار خلال الفترة القادمة بالتزامن مع قرار وزير المالية بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 18.5 جنيها  بدلا من تركه للعرض والطلب بعد قرار تعويم الجنيه.

وقال الوكلاء أن الدولار دفع أسعار السيارات  الفترة الماضية إلى الارتفاع لعدة مرات وذلك على الرغم من ثبات الأسعار خارجيا مما عرض السوق لحالة كبيرة من الركود.

مدير توكيل بريليانس ، خالد سعد، أكد أن تثبيت الدولار الجمركي  سيحقق استقرار نسبي في السوق لفترة متغيرة بتغير هذا السعر ، خاصة أن البنك المركزي أعلن أنه سيتم مراجعة هذا السعر شهريا .

وأضاف سعد أن استقرار الدولار الجمركي سيجعل الشركات تحدد خطتها الاستثمارية وأسعار السيارات في خلال مدة التثبيت على عكس الوضع الحالي الذي يضر بالشركات بسبب ارتفاع سعر الدولار يوما تلى الأخر.

وجاء قرار وزارة المالية الصادر الأسبوع الماضي بعد مطالب من المستوردين بتثبيت سعرالدولار الجمركي للحفاظ على أسعار السلع لفترة معينة .

من جانبه قال عمرو أحمد مدير مبيعات في أحدى شركات السيارات إن أسعار السيارات ستشهد ارتفاع أخر خلال الفترة القادمة وذلك لأن سعر الدولار الجمركي الجديد أعلى من الأسبوع الماضي ببضعة قروض  وستستمر هذة الأسعار لمدة شهر.

وأضاف أحمد لـ" مصر العربية" أن تثبيت سعر الدولار يساهم في سهولة حساب تكلفة الشراء وتحديد أسعار السلع وبالتبعية استقرار أسعارها مستقبلا.

وكانت شركات السيارات قد رفعت الأسعار منذ صدور قرار تعويم الجنيه حوالي مرتين وتراوحت الزيادات من 50 ألف جنيه إلى أكثر من 300 ألف جنيه لبعض الماركات.

وبلغ حجم استيراد مصر من سيارات الركوب 21 مليار و 444 مليون جنيه خلال عام 2015، مقابل 15 مليار و 690 مليون جنيه خلال عام 2014 بزيادة قدرها 5 مليارات جنيها و 754 ألف جنيه.

من جانبه قال خبير السيارات رأفت مسروجة أن تأثير تثبيت أسعار الدولار الجمركي على السيارات لن يكون كبيرا وخاصة أن الفارق لن يكون كبيرا بين السعر الحالي والسعر القديم.

وأضاف مسروجة أن التأثير على الأسعار سيظهر في حال كون الفارق بين سعر الدولار في البنوك وسعر الدولار الجمركي كبير جدا وهذا غير موجود حاليا، متوقعا انخفاض سعر الدولار الجمركي لأكثر من الرقم الحالي الفترة القادمة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل