المحتوى الرئيسى

آلاف النساء يشاركن في مظاهرات مناهضة لترامب في أول أيام حكمه

01/21 21:40

يشارك الآلاف من النساء في مسيرة في واشنطن، اليوم السبت، ضمن يوم من المظاهرات في شتى أرجاء العالم، ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أول أيامه في البيت الأبيض.

وتعد مسيرة واشنطن واحدة من بين 600 مظاهرة في شتى أرجاء العالم، في أول يوم لتولي «ترامب» للرئاسة، الهدف منها هو التأكيد على حقوق المرأة، التي يعتقد المتظاهرون أنها ستواجه تهديدًا من الإدارة الجديدة.

ومن المتوقع أن يحضر المسيرة الحاشدة في واشنطن مشاهير مثل كيتي بري، سكارليت جوهانسون، إيمي شومر، وأمريكا فريرا بطلة مسلسل «بيتي القبيحة»، باتريشيا أركيت، ومايكل مور.

ولكن ستجري مظاهرات أخرى في نحو 300 مدينة في الولايات المتحدة من شرقها في نيويورك إلى غربها في سياتل.

ونشرت متظاهرة من كاليفورنيا تدعى جيسيكا فرومان صورة رحلة طيران متجهة إلى واشنطن، تمتلئ فيها الطائرة بالنساء، وكتبت «هكذا يبدو الأمل أيها الناس».

وحاكت الكثير من النساء قبعات وردية، إشارة إلى تسجيل انتشر في الحملة الانتخابية تحدث فيه «ترامب» عن تصنيفه للنساء.

وقال منظمو مظاهرة واشنطن في بيان «اللغة المستخدمة في الحملة الانتخابية السابقة أهانت، وشيطنت، وهددت الكثير منا».

وأضاف البيان «مسيرة النساء في واشنطن ستبعث برسالة واضحة لحكومتنا الجديدة في يومها الأول في الحكم، وسترسل رسالة للعالم، إن حقوق المرأة هي حقوق البشر جميعًا».

وقال المنظمون، إنّ المظاهرات لن تكون فقط عن حقوق المرأة وستجذب «الناس من جميع الأجناس والأعمال والأصول العرقية والثقافات والانتماءات السياسية»، بدعم من مؤسسات مثل منظمة العفو الدولية.

وتعيش السلطات الأمريكية حالة من الاستنفار للحيلولة دون تكرار العنف الذي وقع عقب مراسم التنصيب يوم الجمعة، عندما انطلق متظاهرون في واشنطن، محطمين نوافذ المتاجر ومنددين بالرأسمالية وبالرئيس الجديد.

وكانت الشرطة الأمريكية قد فرقت المتظاهرين مستخدمة رذاذ الفلفل، واعتقلت أكثر من مائتي شخص في المظاهرات وأُصيب ستة شرطيين.

وجرت مظاهرات مناهضة لترامب في أستراليا ونيوزيلندا وفي مدن آسيوية مثل بانكوك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل