المحتوى الرئيسى

العلماء مندهشون من قوة ذاكرة النمل

01/21 20:26

أردوغان يقود "مترو أنفاق" في رحلته الأولى على خط جديد بإسطنبول

اتحاد علماء المسلمين يحذر من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

"نماء" : إطلاق مبادرة "مقبلين" للنهوض بطموحات الشباب نحو آفاق الريادة

7 ميداليات لقطر بالمعرض الدولي للاختراعات

توظيف 290 مواطنا بالرعاية الصحية الأولية

منوعات السبت 21-01-2017 الساعة 08:10 م

كثيرا ما تحدث العلماء عن الإعجاز الإلهي الذي يتمثل في ما يتمتع به النمل من ذكاء وقدرة على إدراك محيطه، حيث توصل بحث جديد أجراه علماء من جامعتى "أدنبرة"بالمملكة المتحدة وCNRS في باريس إلى أن النمل بإمكانه أن يحدد موقع الشمس وأن يعي كل الأشياء المحيطة به في المنطقة، ومن ثم يستخدم كل تلك الحسابات في تحديد الطريق التي يسلكها.

أما ما أدهش العلماء فإن النمل وخلال رحلاته الطويلة لنقل الطعام يمكنه أن يفصل بين اتجاه طريقه وحركة جسده؛ بمعنى أنه يمكنه في حالة ما إذا كان يحمل أثقالا أن يعكس طريقه بحيث يسير معكوسا للمحافظة على الاتزان.

وفي التجربة التي أجراها العلماء على بعض النمل الصحراوي اكتشفوا أنه في حالة سيره سيرا معكوسا يتمكن من الحفاظ على طريقه إلى معسكراته، وفي حالة ما اذا أراد الانحراف يمينا أو يسارا بالطريق فإنه ينزل حمله ثم ينظر إلى الشمس وإلى المحيط ليحدد مكانه ثم يعود ليحمل الطعام مستديرا في الاتجاه الذي حدده وكأنه يرسم الخريطة في رأسه.

وتشير النتائج إلى أن النمل يمكن أن يتذكر الدرب بعد أن يمعن النظر إليه، كما يمكنه أن يتذكر الموقع الذي أنزل فيه قطع الطعام التي يحملها ويتذكر أيضا موقعه من معالم المكان والأكثر من كل ذلك أنه يمكنه استدعاء كل ذلك من ذاكرته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل