المحتوى الرئيسى

آلاف العرب ينددون بهدم إسرائيل لمنازلهم

01/21 20:20

أردوغان يقود "مترو أنفاق" في رحلته الأولى على خط جديد بإسطنبول

اتحاد علماء المسلمين يحذر من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

"نماء" : إطلاق مبادرة "مقبلين" للنهوض بطموحات الشباب نحو آفاق الريادة

7 ميداليات لقطر بالمعرض الدولي للاختراعات

توظيف 290 مواطنا بالرعاية الصحية الأولية

أخبار عربية السبت 21-01-2017 الساعة 07:49 م

نظم آلاف المواطنين العرب، تقدمهم الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية، ونواب عرب بالكنيست (البرلمان)، اليوم السبت، مسيرة شمالي إسرائيل، احتجاجاً على سياسة الهدم الإسرائيلية للمنازل العربية بداعي البناء غير المرخص.

وسار المواطنون العرب في مسيرة ببلدة عارة (شمال) وهم يحملون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء وشعارات من بينها "هدم البيوت وقتل المواطنين العرب جرائم ضد الإنسانية"، حسب الأناضول.

وإضافة للشيخ صلاح (أفرج عنه من سجون إسرائيل الثلاثاء)، تقدم المسيرة محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ونواب عرب بالكنيست بينهم أيمن عودة وأحمد الطيبي وباسل غطاس ومسعود غنايم وجمال زحالقه وأسامة السعدي وعايدة توما وعبد الحكيم حاج يحيى.

وقال النائب أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة (تضم 13 نائباً) في الكنيست، إن هذه المسيرة "الجبّارة تؤكد تمسكنا جميعًا بحقّنا أن نعيش بكرامة في أرضنا".

كانت الشرطة الإسرائيلية هدمت قبل أيام عدداً المنازل وقتلت المواطن العربي "يعقوب أبو القيعان" في بلدة "أم الحيران" بالنقب (جنوب)، وسبقها هدم 11 منزلا في مدينة قلنسوة (شمال).

ومسيرة اليوم دعت لها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل الخط الأخضر، ضمن سلسلة فعاليات شملت أمس صلاة الجمعة في بلدة أم الحيران على أن تنظم بعد غد الإثنين مسيرة سيارات من الشمال باتجاه مقر رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس الغربية.

وأمس الأول الخميس، عمّ الإضراب الشامل، القرى والمدن العربية في إسرائيل، احتجاجا على حملة الهدم الإسرائيلية التي شهدتها قرية أم الحيران.

وطبقا للإحصائيات الرسمية الإسرائيلية، يعيش مليون و400 ألف عربي في إسرائيل، يشكلون 20% من عدد السكان البالغ 8 ملايين ونصف المليون نسمة.

وبحسب تقرير صدر الشهر الماضي عن مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية (رسمية)، فإن 53.3% من العرب في إسرائيل فقراء.

وفي سياق غير بعيد، أطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين العرب الذين احتجوا على الشروع بفتح شارع يصل ما بين المدن الإسرائيلية على حساب أراضي بلدة "عارة"، حسب الأناضول.

فيما قالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه للأناضول، إن "مجموعة من المتظاهرين قامت بسد محور طرقات".

وأضافت السمري: "أبعدت الشرطة المتظاهرين دون تنفيذ اعتقالات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل