المحتوى الرئيسى

«الرى»: الانتهاء من حفر وتجهيز 60 بئرا جوفيا بتنزانيا

01/21 20:00

تلقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، تقريرا حول إنجازات الوزارة في التعاون مع دولة تنزانيا، والإعلان عن انتهاء الوزارة من تنفيذ وتسليم الآبار الجوفية إلى الجانب التنزاني رسميًا.

وأشار التقرير إلى أن لجنة فنية متخصصة من خبراء الوزارة، قامت بمهمة رسمية إلى دولة تنزانيا للقيام باستلام كافة الآبار التي تم الانتهاء منها بعملية حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا في تنزانيا (المرحلة الثانية والتي تم تنفيذها خلال الفترة 2013 / 2016)الابتدائي، وكذلك الاستلام النهائي للآبار الجوفية المنفذة خلال المرحلة الأولى والتي تم تنفيذها خلال الفترة 2007 / 2009).

يأتي هذا المشروع في إطار حرص مصر على تنمية أشقائها من دول حوض النيل بصفة عامة ودولة تنزانيا بصفة خاصة، ومن أجل رفع المعاناة عن مواطني دولة تنزانيا، فقد قامت الوزارة بتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة المياه بتنزانيا فى ديسمبر 2009 لتنفيذ حفر 70 بئرا بأنحاء متفرقة في تنزانيا بمنحة مصرية لتوفير المياه الصالحة للشرب بالبلاد ولخدمة المواطنين الأكثر فقرا في الأقاليم.

وقد أنهت اللجنة المهمة المكلفة بها بنجاح وتم تسليم كافة الأعمال للجانب التنزاني، الذي أثنى على المشروع لما له من مردود إيجابي على المواطنين.

وبدأ المشروع في تنفيذ الحزمة الأولى بعدد 30 بئرا جوفيا لتوفير المياه الصالحة للشرب وخدمة الأهالي في 3 أقاليم من خلال إحدى كبرى الشركات المصرية في مجال المياه الجوفية بمنحة مصرية لدولة تنزانيا.

وقد سبق أن تم الانتهاء من حفر 30 بئرا جوفيا بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين فى 27 /10/ 2007، وهذه الآبار تخدم حاليا حوالي 7 مقاطعات في خمسة أقاليم بتنزانيا وهي كاليمنجارو وموانزا ومارا ومانيارا وشينيانجا، وهذه المقاطعات تحتوى على قرابة الثلاثين قرية يستفيد من هذه الأبار أكثر من 120 ألف نسمة، فى المتوسط للبئر الواحد حوالى من 2000 إلى 7000 نسمة.

وحقق المشروع خدمات لتوفير مياه الشرب للمواطنين بدولة تنزانيا بشكل مباشر وهو ما يؤكد على حرص مصر على تنمية دول حوض النيل، حيث تحرص مصر دائما من خلال مشروعات التعاون الثنائي مع مختلف دول حوض النيل على تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطنين دول الحوض، وهو ما لمسناه خلال زيارة الوزير الأخيرة التي عقدت في نوفمبر 2016 وإشادة السادة المسئولين والمواطنين بالمشروعات التي تقوم بها مصر.

وحرصا من مصر على إدخال التكنولوجيا الحديثة وتسييرا على مواطني دولة تنزانيا تتم ميكنة عدد من الآبار في المقاطعات الكبيرة بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير الشرب والاستخدامات المنزلية لتكون كنواه لمشروعات الأبار الجوفية الحديثة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل