المحتوى الرئيسى

شاهد.. العثور على كتاب نادر يحكي قصص جواسيس إسرائيل في القاهرة.. ومؤرخ يزعم: ممول من المخابرات

01/21 19:43

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، صورًا لكتاب قديم يعود إلى حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، يحمل عنوان "تاريخ التجسس الصهيوني في مصر"، ويحكي قصة الجواسيس الذين زرعهم الاحتلال الإسرائيلي في مصر.

وقالت الصحيفة، إنه رغم الجهود التي تم بذلها من أجل إخفاء عملية "سوزانا"، التي قام بها بنيامين جيبلي، قائد شعبة الاستخبارات الإسرائيلية آنذاك، وكانت تهدف إلى تفجير أهداف مصرية وأمريكية وبريطانية في القاهرة، ولكن المخابرات المصرية تمكنت من كشفها، وعرفت فيما بعد باسم "فضيحة لافون"، التي هزت الكيان الصهيوني، كما تسببت في استقالة رئيس وزراء الاحتلال آنذاك، ديفيد بن جريون، جاء هذا الكتاب ليوضح وجهة النظر المصري حول الأحداث حينها، والمعلومات التي أعطاها العملاء إلى الأجهزة الأمنية هناك.

-مؤرخ يزعم: الكتاب ممول من المخابرات المصرية لإظهار إسرائيل "إرهابية"

وأوضح المؤرخ الاسرائيلي، باروخ فلاح، أنه تم العثور على هذا الكتاب دون تحديد أي تفاصيل حول الناشر أو مكان النشر، قائلًا: "قمت بشراء كمية من كتب قديمة من تاجر التحف.. ولا أعرف أي تفاصيل عن الكتاب".

-النسخة الوحيدة حول العالم موجودة في إسرائيل

وزعم: "يبدو أن الكتاب تم نشره من قبل مجموعة مصرية تدعى حزب النهضة الوطنية، موالية للنظام آنذاك، بتمويل من المخابرات المصرية، لأن الكتاب به معلومات سرية حول قضايا التجسس، ومن الواضح أن النسخة التي أملكها هي الوحيدة حول العالم".

مسئولون إسرائيليون: الكتاب تم تدوينه بناء على طلب السلطات المصرية.. والجواسيس أدلوا بالتصريحات تحت ضغط 

وادعى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، يعكوف عميدرور، أن مدوني الكتاب حاولوا إظهار إسرائيل كدولة إرهابية، مشيرًا إلى أن الاعترافات المسجلة داخل الكتاب للعلملاء اليهود يمكن أن تكون تمت تحت ضغط.

وأشارت "يديعوت" إلى أن الكتاب في أوائل الخمسينات، ووجهت المخابرات الإسرائيلية شبكة تجسس كجزء من الوحدة "131"، إذ كان هدفها إسقاط الملك فاروق في مصر، نظرًا لأنه كان معاديًا لإسرائيل، إضافة إلى تخريب العلاقات المصرية البريطانية عبر الهجمات على المنشآت البريطانية في القاهرة، واتهام مصر بارتكاب التفجيرات.

ويقول الكتاب إنه تم اعتقال بعض أعضاء الخلية الإسرائيلية التي خططت لهذا، وتمت محاكمتهم، موضحًا أن أحدهم انتحر داخل زنزانته، و يدعى "ماكس بينيت".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل