المحتوى الرئيسى

السفير الروسي يفتتح ثالث قنصلية عامة في مصر «الأحد» | المصري اليوم

01/21 19:27

يفتتح السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كير بتشنكو، صباح غد الأحد، ثالث قنصلية روسية عامة لبلاده في مصر بمدينة الغردقة، بحضور مسؤولي السفارة واللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وعدد كبير من أعضاء الجالية الروسية بالغردقة، وعدد من المستثمرين السياحيين.

وبحسب بيان، يقام حفل الافتتاح بمنطقة سمرا باي المواجهة لمقر القنصلية الروسية بالممشى السياحي بالغردقة، حيث بدات القنصلية الروسية العامة في مدينة الغردقة أعمالها التجريبية في تلقي طلبات المواطنين الروس المقيمين في محافظة البحر الأحمر الخميس قبل الماضي.

وأوضح البيان أن العمل بالقنصلية في الفترة المقبلة سيكون بصورة كاملة بما في ذلك إصدار تأشيرات وجوازات السفر نهاية فبراير المقبل، حيث تضم القنصلية الروسية الجديدة ثلاثة دبلوماسيين وموظفين فنيين، ويقع المبنى الجديد للقنصلية في شارع «الممشى» أمام منطقة «سمرا باي» في الغردقة.

وأكد القنصل الروسي بالغردقة جامشيد بولتايف أنه متفائل بعودة السياحة الروسية إلى مصر خلال شهر، لافتا إلى أن ذلك سيتم بشكل تدريجي، حيث أن جميع المنشآت السياحية المصرية مستعدة لاستقبال الروس، وذكر أن قرار عودة السياحة الروسية لمصر هو قرار خاص بالرئيس فلاديمير بوتين، وهو يتوقع استئنافها خلال شهر بناءً على تقارير الوفود الأمنية التي زارت مصر.

وأوضح أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات المصرية بمطار الغردقة عالية جدًا، مؤكدًا أن الوفد الأمني الروسي الذي تفقد المطار لمدة 5 أيام سيقدم تقريره حول الزيارة للسلطات الروسية لاتخاذ قرار بشأن استئناف الرحلات الجوية بعد توقفها أكثر من عام.

وقال القنصل الروسي إن الغردقة بها جالية روسية كبيرة تربطها علاقات أسرية وصهر ونسب مع مصريين، وأن الهدف من إنشاء القنصلية الجديدة بالغردقة هو الدفاع عن مصالح المواطنين الروس المقيمين داخل محافظة البحر الأحمر والوافدين كسائحين، كذلك تطوير العلاقات «الروسية – المصرية» في مجالات الثقافة والاقتصاد والتبادل التجاري.

كانت الحكومة الروسية أصدرت مرسومًا في نوفمبر الماضي يقضي بفتح القنصلية الروسية في الغردقة، فيما انتهت مديرية أمن البحر الأحمر من إنشاء تمركز امني ثابت امام منطقة «سمرا باي» يتولى أعمال تأمين مبنى القنصلية الروسية الجديدة.

وتعد القنصلية الروسية الجديدة بالغردقة هي القنصلية الروسية العامة الثالثة في مصر في القاهرة والإسكندرية والغردقة وتخدم نحو 20 ألف روسي كانوا يقيمون في الغردقة قبل تعليق الرحلات الجوية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل