المحتوى الرئيسى

«البترول»: حفر 26 بئرا لإنتاج 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا

01/21 17:58

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه من المخطط حفر 26 بئرًا بتكلفة 9.9 مليار دولار من خلال 5 مشروعات لزيادة إنتاج الغاز خلال عام 2017 - 2018 بمعدلات أولية للإنتاج حوالي 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا و11.3 ألف برميل متكثفات يوميًا.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يصل الإنتاج بنهاية العام المالى المقبل إلى 5.85 مليار قدم مكعب و82 ألف برميل متكثفات يوميًا، وذلك من حقول بتروشروق وآتول والمرحلة "ب" بمنطقة دسوق ومشروع المرحلة "9ب" بالبرلس ومشروع بيجونيا بحقول الوسطانى بدلتا النيل.

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، خلال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، إن العام الحالى سيشهد مؤشرات إيجابية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى من الاكتشافات والحقول الجارى تنميتها، خاصة بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، موضحًا أن الوزارة تستهدف زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى تدريجيًا فى إطار رؤية الدولة لتأمين إمدادات الطاقة وتلبية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية وتعظيم موارد مصر من البترول والغاز.

من جانبه، أشار المهندس محمد المصرى رئيس شركة «إيجاس» إلى أن خطة الحفر بالبحر المتوسط ودلتا النيل حققت نسبة نجاح 75 %، لافتًا إلى زيادة الإنتاج اليومى من حوالى 3.9 مليار قدم مكعب غاز طبيعى إلى حوالى 4.5 مليار قدم مكعب، كما تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لخطوط توصيل الغاز الطبيعى إلى محطات كهرباء "بنى سويف، والعاصمة الجديدة، والبرلس".

وقال إنه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، تم إبرام 4 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 306 مليون دولار ومنح توقيع 10.5 مليون دولار لحفر 8 آبار استكشافية.

ولفت المصرى إلى أن عام 2017 - 2018 سيشهد باكورة إنتاج الغاز الطبيعى من عدة مشروعات فى مقدمتها حقول شمال الإسكندرية وظهر وآتول، مشددًا على أن معدلات إنتاج حقل نورس ارتفعت فى وقت قياسى إلى 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، موضحًا أنه يتم حاليًا التعجيل ببرامج تنمية وإنتاج الغاز من الحقول بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتابع: "من المخطط استيراد 61 شحنة غاز مسال خلال النصف الأول من العام المالى القادم تنخفض لتصل إلى 25 شحنة خلال النصف الثانى من العام، وأنه من المخطط تحقيق الاكتفاء الذاتى بنهاية العام المالى 2018 - 2019 بعد استكمال دخول الاكتشافات الجديدة على الإنتاج.

وأشار رئيس إيجاس إلى أن خطة عام 2017 - 2018 تستهدف توصيل الغاز الطبيعى إلى مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية 4.2 مليار جنيه ليصل إجمالى الوحدات السكنية التى يتم توصيلها بالغاز الطبيعى إلى 9.3 مليون وحدة سكنية، مما يوفر 2.1 مليار جنيه من دعم البوتاجاز، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى 100 مصنع و1000 عميل تجارى، وتحويل 12 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى وإنشاء 12 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و3 مراكز لتحويل السيارات.

وأكد تنفيذ مجموعة من المشروعات الجديدة لإمداد محطات الكهرباء باحتياجاتها من الغاز الطبيعى حيث سيتم استكمال مشروعات إمداد محطات الكهرباء العملاقة فى "بنى سويف والبرلس ومحطات المحمودية و6 أكتوبر والسويس" الحرارية من خلال خطوط تغذية، وتغذية محطات كهرباء غرب القاهرة وغرب أسيوط ومشروع تغذية محطة كهرباء جنوب حلوان، وتدعيم تغذية محطات الكهرباء بالصعيد من خلال إنشاء ووحدتى ضواغط بدهشور.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل