المحتوى الرئيسى

بعد استئصال شأفة إخوان ليبيا.. وساطة مصرية للم الشمل بين «حفتر والسراج»

01/21 17:03

◄ القاهرة تتدخل لوقف الصراع في ليبيا وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتصارعة

◄ سفير سابق: مصر تعمل منذ فترة طويلة على احتواء الموقف الليبي وبدأت تجني الثمار

◄ الزنط: استقرار الأوضاع في ليبيا سينعكس على مصر خصوصًا بعد التوتر مع السعودية

يتطلع البعض إلى وساطة مصرية بين طرفي النزاع في ليبيا بعد الانتهاء تمامًا من جماعة الإخوان هناك، ويبدو أن هذا التطلع سيكون واقعًا خلال أيام، إذ تستقبل القاهرة "حفتر" والذي يمثل الجيش الليبي الذي يفرض سيطرته حاليًا على مواقع استراتيجية هامة في ليبيا، و"فايز السراج" رئيس حكومة الوفاق الوطني، وذلك للصلح بينهما.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر التقت رئيس مجلس النواب الليبى وفايز السراج، والمشير خليفة حفتر وذلك تحت رعاية الفريق محمود حجازي، رئيس الأركان، مؤكدًا أنه تم توفير أرضية للبناء على مفاوضات للم الشمل ووقف الاقتتال والتنازع الداخلي.

وأوضح شكري، أن مصر تعمل حاليًا على تنظيم لقاء مشترك يجمع خليفة حفتر بالسراج، وذلك لتوفير مناخ للعمل بينهما والتنسيق التام، ما يعني أن القاهرة تحاول إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في ليبيا بعد التخلص من جماعة الإخوان، التي كانت تسير الأوضاع هناك.

رخا: مصر تعمل منذ فترة طويلة على توحيد الجهود في ليبيا

وفي تعليقه على ذلك، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر كانت تعمل منذ فترة على أن يكون هناك قمة ثلاثية تجمع بين الرئيس التونسي والمصري والجزائري وذلك بهدف الوصول إلى حل للأزمة الليبية، وذلك لكون الأطراف الثلاثة معنية تمامًا بما يدور داخل الأراضي الليبية.

وأوضح رخا في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن القاهرة تحتفظ بعلاقة طيبة بين الطرفين حاليًا بعد التخلص من الإخوان، معتبرًا أن المساعي بين الطرفين «حميدة»، خصوصًا وأن الرئيس السيسي طرف فيها، مضيفًا: «حفتر لا يعترف بالحكومة والعكس الحكومة لاتعترف به، ومصر ستكون حالة الوصل بين الطرفين لإنهاء هذه الخصومة».

الزنط: ليبيا تمثل أهمية قصوى لمصر واستقرارها من مصلحة الجميع

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي الدكتور سعد الزنط، أن ليبيا تمثل أهمية قصوى لمصر نتيجة للحدود الطويلة التي تربط الدولتين، لافتًا إلى أن تدخل مصر للصلح في ليبيا واستقرار الأوضاع هناك من مصلحة الجميع، خصوصًا في ظل العلاقة المتوترة بين مصر والسعودية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل