المحتوى الرئيسى

أبرز إصدارات دار "الكرمة" بمعرض الكتاب - E3lam.Org

01/21 14:06

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 48، والمقرر في الفترة من 26 يناير إلى 10 فبراير 2017، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

دار “الكرمة” أحد أبرز دور النشر التي ستشارك في المعرض من خلال مجموعة متنوعة من الإصدارات، ما بين أعمال جديدة وأعمال نادرة، تصدرها الكرمة مرة أخرى لإيمانها بأنها مازالت مهمة وتستحق القراءة مجددًا، ومن أهم تلك الإصدارات:

أحدث مؤلفات الكاتب عمر طاهر

يتناول خلاله أكثر من 30 شخصية، أثرت من خلال أعمالها في ملامح حياة المصريين في العصر الحديث، والتي لم يتم تسليط الضوء عليها بشكل جيد، ومن هذه الشخصيات (حمزة الشبراويشي، أنيس عبيد، بديع خيري، أبلة نظيرة، الشيخ مصطفى إسماعيل، صفية المهندس ،…)

2. كتاب “العالم عام 2050”

الكتاب محاولة جادة لاستشراف ما قد يكون عليه العالم في منتصف القرن الواحد والعشرين. ويخصص فيه الكاتب فصلين لتناول مستقبل مصر والوطن العربي، كما يتناول مستقبل بعض المفاهيم والنظم وأنماط المعيشة التي تشغل بالنا وتؤثر في حياتنا في الوقت الحاضر، كالرأسمالية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، وينهي المؤلف كتابه بفصل عما يمكن أن يصبح عليه حال علم الاقتصاد والفكر الاقتصادي بوجه عام بعد خمسين عامًا.

3. رواية “كل هذا الهراء”

المؤلف: دكتور عز الدين شكري فشير

حيث يحكي لنا عن “أمل” التي تستيقظ من الفراش مع “عمر”، الذي بالكاد تعرفه، وفي الساعات المتبقية حتى موعد طائرة “أمل” مساء اليوم التالي، نكتشف من خلالهما جوانب من مصر الأخرى، القابعة تحت السطح في خليط من اليأس والأمل لا ندري إن كان سيدفعها للانفجار أم يقتلها كمدًا. رواية مثيرة، لإعادة التفكير في كثير من المسلَّمات.

4. رواية ” الدائرة السوداء”

وهي رواية سياسية رومانسية بقلم واحد من أهم كُتاب جيله، حمدي عبد الرحيم، الذي فازت روايته الأولى، «سأكون كما أريد»، بجائزة أفضل رواية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2012. وتدور أحداث الرواية الجديدة حول تقاطع مصائر ضابط أمن الدولة، العقيد أشرف عاصم العمري، والدكتور مالك الجندي، أستاذ الأدب العربي القديم ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والناشطة بحركة «كفاية» ليلى عمر، في الأشهر الثلاثة الأخيرة قبل ثورة 25 يناير 2011، حيث لا يستطيع أحد التكهن بالتحولات الجذرية التي ستغير حياة كل منهم إلى الأبد.

وهو بحث أدبي ممتع وعميق في الوقت نفسه، يقارب النوم من خلال ثلاثة محاورعريضة، هي الهوية، والسياسة، واللغة، ساعيًا للاقتراب بحذر من النوم من دون إيقاظه، متلمسًا في ذلك الأمل الذي يتشكل في قلب الظلام ويجعلنا قادرين على بدء يوم جديد، وطامحًا إلى رسم صورة تفي بتعقيدات النوم بعيدًا عن اختزاله في الأحلام، أو الاكتفاء بوصمه بالسلبية أو الزيادة عن الحاجة.

6. رواية ” للقتل إضغط واحد”

المؤلف: أحمد حسين أبو الرجال

وهي أحدث رواية له بعد رواية «6 إنش» والتي صدرت العام الماضي وطبعت ثمان طبعات حتى الآن. وتدور في جو من الغموض والإثارة حول جريمة قتل يحاول شاب أن يحلها مع الشرطة.

المؤلف: الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى

تحكى الرواية عن المسكوت عنه فى التاريخ الإسلامى، في قضية “الفتنة الكبرى” ورجالها وصراعاتها، و التغيرات والتقلبات في تلك الفترة ومن صنعوا هذه الأحداث الكبيرة، تظهر الرواية دماء كثيرة سالت ومؤامرات تورط فيها الكثيرون، كل ذلك جاء بشكل سردى أزاح عنها جفاف التواريخ ووضع فى داخلها روحًا جديدة أضفت مشهدية كبيرة على الأحداث.

8. رواية “في ممر الفئران”

المؤلف: الروائي أحمد خالد توفيق

يحكى فيها الكاتب عن عالم كابوسي، يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط؛ ولكنه يقدم هذه المرة رواية مثيرة عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، وحيث يتخبط الناس مكفوفين “في ممر الفئران”، وهم يجهلون أن هناك نورًا خلقه الله، وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة محظوظة، ربما كان الخلاص ممكنًا، ولربما هو أمل زائف..

1- رواية ” صدمة طائر غريب”

رواية نادرة اعتبرها علاء الديب “رواية فريدة، بها تفرُّد وصدق، ولخصت أزمة جيل الستينيات”. تدور أحداث الرواية بداية من السفر بميناء الإسكندرية إلى بيروت، حيث يلتقي الراوي صديقه وينطلقان في رحلة بالسيارة إلى برلين، ليقضيا إجازة مع صديق ثالث في أوروبا قبل العودة إلى بيروت ثم القاهرة، في تلك السيارة، وعلى مدى شهرين، تتكثف الحياة ليواجه كلٌّ من الأصدقاء الثلاثة مصيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل